Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°48, June 2007

Released 09/07/2007
PDF

 

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثامنة و الأربعون، يونيو/حزيران 2007

 OIEAU و CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد 48: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash48_ar)
========================

الافتتاحية:

1 - ورشة عمل إقليمية لميدويب، واجتماع حول متابعة المياه

مختصرات:

2 - اجتماع اللجنة التوجيهية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
3 -
منتدى دولي حول الجفاف : اجتماع حول ندرة المياه ومكافحة الجفاف لفريق العمل للعملية المشتركة (الاطار التوجيهي الأوروبي/المبادرة الأوروبية للمياه)
4 - الجمعية العامة العالمية السابعة 2007 لإنبو : الخلاصات النهائية و إعلان
ديبريسين
5 - عمان: اعتماد مبادئ
حول الإدارة الرشيدة المحلية للمياه
6 -
اللجنة الاوروبية وبنك الاستثمار الاوروبى: انشاء جديد لتمويل البحث والابتكار

7 - المفوضية الاوروبية: المياه النمساوية ذات جودة عالية

8 - فرنسا : تأسيس وعمل المؤسسات المتعلقة بالمياه
9 -
المغرب : اطلاق الفاو لمشروع رئيسي للتخفيف من آثار الجفاف
10 -
الجزائر، ليبيا وتونس : تأسيس مشروع للمياه باعتماد البيانات الفضائية

11 - مصر : برنامج التنمية الاقليمية لجنوب سيناء من تمويل الاتحاد الاوروبي

12 - مصر والإتحاد الأوروبي: توقيع إتفاق تمويل جديد للبحث العلمي والابتكار بمنحة قدرها 11 مليون يورو

13 - الأردن : تركيز خاص حول المياه في معرض حول الأنهار خلال اليوم العالمي للبيئة

14 - كرواتيا : تمنح قرضا بقيمة 130 مليون دولار من أجل ادارة المياه

15 - الشرق الاوسط : تخصيص 120 مليار دولار للاستثمار في مشاريع المياه

16 - برنامج الامم المتحدة للبيئة : مراقبة استخدام المياه في المدن العربية

17 - اليوم العالمي للبيئة

18 - التصوير الفضائي خلال يوم البيئة العالمي

19 - وكالة الفضاء الاوروبية تضع وسيلة جديدة لمشاريع المياه

20 - تتمة مشروع ماركواست الممول من وكالة الفضاء الاوروبية
21 - مبادرة القطاع الخاص بعدة مشروعات حول المياه في البلدان الناميه
22 -
ميمستيلل : تكنولوجيا فعالة لتحلية مياه البحر
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- هدفت ورشة العمل لميدويب، التي عقدت في مدريد أيام 3-4 يوليو 2007، إلى استعراض النتائج الأولية لدراسة الجدوى المتعلقة بآلية متوسطية لمرصد حول المياه مع العملاء الرئيسيين من اجل تحديد المبادئ الاساسية التي ستقدم الى مديري المياه للمنطقة الأورومتوسطية خلال لقاءهم فى نهاية عام 2007. قسم كبير من الورشة خصص لجلسات فريق العمل من اجل إتاحة الفرصة لجميع المشاركين للتعبير عن آرائهم. وشارك في هذه الورشه ممثلون عن المؤسسات للدول الثمانية المتطوعة التي شاركت في هذه الدراسه وكذلك من المنظمات الدولية العاملة في مجال المياه ودراسة البيانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. كما  انعقد في نفس الوقت الاجتماع الأول لفريق العمل حول مراقبة المياه للمخطط المشترك المتوسطي في الثالث يوليو. وكان الهدف من هذا الاجتماع هو تحديد النطاق، الولايه، وخطة عمل للفريق العامل حول مراقبة المياه. سيتضمن أيضا هذا الاجتماع عرضا للمفاهيم ونشاطات التوجيه الإطاري للمياه حول مراقبة المياه من أجل تمكين البلدان المتوسطيه الشريكه من تحديد مواضيع العمل وتبادل الخبرات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- سيعقد عقب ورشة العمل الإقليمية ميدويب اجتماع اللجنة التوجيهية للإمويس في الخامس يوليو. أحد اهم نقاط المناقشة خلال اللقاء سيدور حول تنظيم مؤتمر وزاري اورومتوسطي حول المياه فى نهاية عام 2008 من اجل اعطاء زخم جديد لهذه المسألة الرئيسية بالنسبة للمنطقة بعد مرور حوالي 10 سنوات من اعلان تورينو (1999) والذي يعد الأساس في البرنامج الاقليمي ميدا للمياه. الاجتماع المقبل لمديري المياه الأورومتوسطيين المقررعقده في نهاية عام 2007 سيتم مناقشته أيضا لكونه خطوة اساسية نحو المؤتمر الوزاري. على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- التقى خلال المنتدى الدولي حول مكافحة الجفاف المنعقد في 17-20 حزيران/يونيو في اشبيلية باسبانيا اختصاصيون من مختلف المجالات حول ظاهرة الجفاف و تحليلها. خلال الايام الاربعة للمنتدى قام خبراء من جميع انحاء العالم بالتبادل والتداول حول التدابير المناسبه التي يجب اتخاذها لوقف ومكافحة والتخفيف من آثار الجفاف. بالاضافة الى ذلك، كان المنتدى  فرصة لتحسيس وتوعية العامة باهميه هذه المسألة وإشراك المجتمع المدني في اتباع السلوك الصحيح لحفظ المياه. كما تم كذلك تقديم خلال هذا المنتدى لمحة عن التحضيرات والأنشطة الخاصة بمعرض ساراغوسا 2008. في نفس الوقت نظم فريق العمل المعني "بندرة المياه والجفاف" التابع للمخطط المتوسطي المشترك اجتماعا في 19 حزيران الذي جمع اعضاء هذا الفريق، حيث قام المشاركون خلاله بمناقشة نتائج الإستجواب حول ندرة المياه والجفاف الذي أرسل الى مديري المياه لدول البحر المتوسط، وقدم اعضاء هذا الفريق تقريرا يتناول دراسة، مراقبة، إجراءات وآثار ندرة المياه والجفاف. على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- عقدت الجمعية العامة العالمية للشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار- إنبو دورتها السابعة فى ديبريسين بالمجر من 7 الى 9 حزيران/ يونيو 2007. حيث قدم 217 مندوبا من 46 دولة، ممثلين عن المؤسسات الحكوميه المكلفة بإدارة المياه، منظمات أحواض متواجدة أو حديثة النشأ، وكذلك وكالات التعاون ذات الطرفين والمتعددة الأطراف، التقوا جميعا، لتحديد أنسب الاجراءات اللازمة من أجل تحقيق أهداف الادارة المتكامله والتشاركيه لموارد المياه السطحيه والمياه الجوفية وذات الصلة بالمناطق الساحليه. واكد المندوبون من جديد ان موارد المياه العذبة محدودة ومهددة في جميع انحاء العالم، وان تحسين حوكمتها، في إطار يحترم البيئة، يعد من أهم الأسس في التنمية المستدامة : إن المياه العذبة ضرورية لضمان استمرار الحياة على كوكبنا، وكذلك صحة مجتمعاتنا وتقدمها الاجتماعى. فالإدارة المتكامله والسليمه لموارد المياه، هي اولوية أكثر من أي وقت مضى اذ لا نريد ان يصبح هذا المورد النادر احد العوامل التي تعرقل التنمية المستدامة في العديد من دول العالم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني عقدت "شراكة امباورز" المنتدى الإقليمي حول الإدارة الرشيدة المحلية للمياه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت عنوان: "المياه شأننا جميعاً" في العاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 6 و7 حزيران من عام 2007. تم اعتماد التوصيات حول الإدارة الرشيدة المحلية للمياه في ختام المنتدى بالتركيز خاصة على: 1) مشاركة كافة المعنيين ومستخدمي المياه على جميع المستويات. 2) عدم استبعاد المجموعات المهمشة (رجالاً ونساءً) في الإدارة الرشيدة للمياه. 3) تطوير الحلول الملائمة محلياً من خلال الأبحاث التطبيقية التشاركية. 4) تطوير قدرات المعنيين على مختلف المستويات لتمكين المستخدمين من المشاركة في التخطيط وإدارة المصادر المائية. 5) تعزيز الشفافية في المعلومات حول إدارة المصادر المائية. 6) تطوير مواد ومصادر تعليمية لكل المستويات والقطاعات، 7) تنسيق جهود جميع الجهات (الحكوميه والشركاء في التنمية والمجتمع المدني) والمساهمة في تحقيق  التصورات والاستراتيجيات الخاصة والمتفق عليها محليا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- وقعت كل من اللجنة الاوروبية وبنك الاستثمار الاوروبى في الخامس يونيو الماضي اتفاق تعاون لإنشاء مرفق جديد للتكلف ماليا بالمخاطر بغية دعم البحث والابتكار في اوروبا. ستساعد هذه الوسيلة الجديدة على زيادة توفير التمويل لمشجعي مشاريع البحث و الابتكار، والذين غالبا ما يواجهون صعوبات كبيرة في اقتناء التمويل، ويرجع ذلك الى مستويات عالية نسبيا من اللبس والمجازفة الملازمه لنشاطهم. فان هذا المرفق المالي للتكلف بالمخاطر بصفته جزء من البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي حول الأبحاث (فب7) وبرنامج البحث والابتكار لبنك الاستثمار الاوروبى، سوف يغطي جزئيا المخاطر المالية التي يتكلف بها بنك الاستثمار الاوروبى عند تدعيمه لهذا النوع من النشاط. مساهمة كل من فب7 و البنك بواحد مليار يورو سوف يفتح المجال امام المليارات من التمويل الاضافي في هذا المجال. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- قدمت المفوضية الاوروبية شهادة تعترف بصحة ونظافة البحيرات والأنهار النمساوية. حيث أكدت في آخر تقرير لها عن نوعية المياه أن 99.3 ٪ من المؤسسات المعنية بالمياه قد استجابت لمعايير الأمن الخاصة بالسباحة، تقدم جد معتبر بالنسبة للعام الماضي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- فرنسا : خمسة مراسيم وقانونين لتحديد تطبيق احكام تتعلق بتعديل النظام المؤسساتي في مجال المياه. جاءت هذه الاحكام نتيجة للقانون رقم 2006-1772 المؤرخ في 30 كانون الاول / ديسمبر 2006 ،المتعلق بالمياه والمحيطات المائية. تحدد هذه النصوص بشكل خاص أساليب تأسيس وعمل ثلاثة مؤسسات اداريه في هذا المجال. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن اطلاق مشروع رائد لدعم الخطة الوطنية لاقتصاد المياه في المغرب. لقد عانى المغرب خلال السنوات العشرين الأخيرة عجزاً مائياً متواصلا حيث تود الحكومة المغربية الاقتصاد في مياه الري وذلك بإعتماد أساليب وتقنيات حديثة وتحديث البنية التحتية لنظم الري. ستساعد منظمة الأغذية والزراعة في إقامة المشروع الذي  يستمر على مدى 24 شهراً في منطقة دوكالة إذ ستساهم الحكومة الأسبانية بدعم مالي تمويلا للمشروع من طرف وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية الأسبانية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10- دشنت كل من الجزائر، ليبيا وتونس مشروعا طموحا للمياه يدعى "جيوأكويفر" (طبقة المياه الجوفية) الذي سيعمل بالصور الفضائية لدعم الرصد والادارة المستدامة حول موارد المياه الجوفية المشتركة وما بين الحدود لهذه الدول، وبذلك تحسين الظروف المعيشيه لسكانها. الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو توفير المعلومات لصانعي القرار، وذلك لتعزيز عملية الادارة المتكامله للمياه. المنتجات والخدمات المستعملة من طرف المشروع ستكون مبنية أساسا على البيانات الفضائية، مثل استغلال الاراضي وخرائط الغطاء الارضى وتغيراتها، أهمية وديناميكية المياه السطحية، نماذج التضاريس الرقميه، واستخلاص معلومات عن استهلاك المياه لاغراض الري. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- قام الاتحاد الأوروبي بتوفير مبلغ قدره 64 مليون يورو من أجل برنامج التنمية الإقليمية لجنوب سيناء (SSRDP). ويتكون البرنامج من عنصرين أساسيين: يتخلل العنصر (1) تصميم تطبيق مشاريع البنى التحتية الرئيسية، والتي تم توقيع 16 عقدا حولها، حيث يتم تطبيق هذه المشاريع حاليا. وتتضمن المشاريع: توفير المياه لقرى القديسة كاترينا ووادي فيران؛ تحسين أنظمة الصرف الصحي لمدينة الطور ووادي الطور؛ أنظمة الصرف الصحي لجنوب سيناء؛ توفير صهاريج المياه للمجتمعات الريفية القريبة من الطور وشرم الشيخ؛ توفير القوارب، وأنظمة الإرساء، وأجهزة التعقب والمراقبة؛ وتخطيط التنمية السياحية المستدامة في جنوب سيناء. وتم تخصيص 21.5 مليون يورو أيضا تحت العنصر (2) لقطاعات التنمية ذات الأولوية العالية، وذلك في حقول التنمية الاجتماعية، وتنمية الاقتصاد المحلي، والتراث الثقافي، وبناء القدرات، والوعي العام، والتنمية البيئية والمستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- قام كل من الإتحاد الأوروبي ومصر بتوقيع إتفاق تمويل جديد بمنحه قدرها 11 مليون يورو (85 مليون جنيها مصريا) لدعم الحكومة المصرية فيما يتعلق بالبحث العلمي والتنمية والابتكار. تم هذا التوقيع خلال المؤتمر الوزاري الأورو-متوسطي حول التعليم العالي والبحث العلمي وذلك في يوم الإثنين الموافق 18 يونيو في القاهرة (انظر اعلان القاهرة حول التعليم العالي والبحث العلمي). إن هذا البرنامج الجديد، الذي ستنفذه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدى أربع سنوات، سيسهل من مشاركة مصر في المنطقة الأوروبية للبحوث عن طريق تشجيع الروابط العلمية وحثها بين المؤسسات البحثية والعلماء من مصر والإتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك، سيكون هناك منحة مصرية/أوروبية مشتركة للابتكار قيمتها 6.5 مليون يورو (50 مليون جنيها مصريا) في اطار هذا البرنامج لتمويل مشروعات الابتكار التنافسية. إن التعاون العلمي من أهم دعائم خطة العمل المشتركة بين مصر والإتحاد الأوروبي في إطار سياسة الجوار الأوروبية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- من جراء التلوث والاستغلال وصلت مياه نهر الزرقاء في الاردن الى حد تتطلب اتخاذ اجراءات عاجلة لاستعادته. "نظرة الماضي، الحاضر والمستقبل" هو موضوع لمعرض الصور الفوتوغرافيه لنهر الزرقاء الذي افتتح في الثالث حزيران 2007 في العاصمة الاردنية عمان بمناسبة اليوم العالمي للبيئة. الهدف منه ليس فقط جلب الانتباه حول تدهور نوعية المياه ولكن حول تأثيرها على صحة المجتمع والمعيشة والزراعة في هذه المنطقة الجافه والمعرضه للخطر. الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة- عبر مكتبه الاقليمي في غرب آسيا وآسيا الوسطى وشمال افريقيا (ويسكانا) بالشراكة مع وزارة البيئة الاردنية قام بقيادة تنظيم هذا الحدث الذي تموله السفارة الملكيه الهولنديه في الاردن كجزء من التعاون المتبادل في مجال ترميم نهر الزرقاء. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- وقع البنك الدولي اتفاق قرض مع كرواتيا قيمته 100 مليون يورو (131 مليون دولار) لمساعدة البلد الادرياتيكي على ادارة موارده المائية. وأوفى البنك في بيان أن هذه الاموال قدمت "كدعم للجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين عمليات توزيع المياه وجمعها ومعالجتها، فضلا عن تدابير الحمايه من الفيضانات". وأضاف أن المشروع سيساهم في توفير المياه الصالحة للشرب بالإضافة إلى جمع ومعالجة المياه المستعمله لأحواض انهار كل من سافا، درافا والدانوب في البلد. ستقوم الحكومة والبنك الدولي بتنسيق انشطه مشروع المياه الداخلية مع الاتحاد الأوروبي، الشيئ الذي سيساعد كرواتيا على توحيد توجيهات حول حمايه البيئة. قامت كرواتيا بفتح محادثات مع الاتحاد الاوروبى فى عام 2005 حول الانضمام إلى المجموعة وتأمل ان تصبح العضو الثامن والعشرين مع نهاية العشرية. منذ عام 1993، قام البنك الدولي بتقديم 34 قرضا قيمتها 1.64 مليار يورو، ووافق على 48 منحة تقدر قيمتها الاجماليه 39 مليون يورو إلى كرواتيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- تعهدت الحكومات الشرق أوسطية على زيادة الاستثمار في المشاريع المتعلقة بالمياه ومعالجة المياه المستعمله بنسبة 59 ٪ بين عامي 2005 و 2015 إذ تخطط لاستثمار مبلغ 120.1 مليار دولار. وبلغ معدل ارتفاع الطلب على المياه في الدول العربية 6 فى المائة سنويا مقابل المعدل العالمي البالغ 3 فى المائة. في الوقت الحاضر حوالى 70 ٪ من المياه في الامارات العربية المتحدة تأتي من محطات تحلية المياه. تصل احتياجات صناعة الماء في السعودية إلى 200 مليار دولار خلال السنوات ال 20 القادمة. باعتبار السعودية احد اكبر منتجي المياه المحلاة، مع 30 ٪ من الانتاج الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي سوف تعتمد شراكات بين القطاعين العام والخاص لابقاء وتيرة الطلب على المياه خلال السنوات ال 20 القادمة. توزيع المياه بشكل مستدام يعتبر احد اكبر التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لدول منطقة الشرق الاوسط. المحافظة على المياه هي اولويه قصوى فى جميع انحاء المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- أعرب وزير البيئة والمياه الاماراتي أن المدن العربية سوف تواجه نقصا فى المياه يقدر من 100 الى 133 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2030 ، والذي سيكون أكبر تحدي اقتصادي واجتماعي وبيئي تواجهه البلدان العربية. تم التوقيع على مذكرة تفاهم في الثالث والعشرين مايو الماضي بين مركز البيئة للمدن العربية (ecat) وبرنامج الامم المتحدة للبيئة (UNEP). سيتم مراقبة  التأثير البيئي لأهم العواصم في العالم العربي لإثني وعشرين دولة في المنطقة. من بين القضايا البارزة فوق جدول الاعمال السياسي في العديد من الدول هي قضية المياه، ونقصها، ومن إحدى مهام مذكرة التفاهم هو ايجاد حل سريع لاستنفاذ موارد المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- بمناسية اليوم العالمي للبيئة المنعقد في 5 حزيران 2007، تم توقيع سلسلة من التظاهرات في متحف التاريخ الطبيعى فى برلين، بالمانيا، إذ تطرق إلى موضوع "التنوع البيولوجي وتغير المناخ والعمل المجتمعي : رسالتنا للمستقبل." ركزت الاحداث على هذين التحديين لتغير المناخ وحفظ التنوع البيولوجي من أجل تحقيق اهداف الالفية للتنمية وهدف اتفاقيه التنوع البيولوجي لتحقيق خفض ملحوظ في معدل فقدان التنوع البيولوجى بحلول عام 2010. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- اختارت الامم المتحدة للاحتفال باليوم العالمي للبيئة 2007 فى ترومسوي، بالنرويج، فرصة التأكيد على التأثير العالمي للبيئة بخصوص ذوبان الجليد والثلوج. حيث تم الاعتراف بدور سواتل مراقبة الارض في تحديد وتحليل الاتجاهات والتغيرات المناخيه في المناطق القطبيه على المدى الطويل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- بعد مرور بنجاح برنامج التجارب لمدة ثلاثة اشهر، ستشرع الحموله المبتكره سموس (رطوبه التربة وملوحه المحيطات) في القيام برحلتها من وكالة الفضاء الاوروبية الواقعة في مركز الإختبارات بهولندا تجاه فرنسا، لتنضم الى القمر الصناعي المقرر اطلاقه العام المقبل. بعد أكثر من 10 اعوام من البحث والتطوير، تعتمد البعثة سموس نهج جديد تماما في مجال الاستشعار عن بعد باستخدام اداة جديدة تسمى miras (اشعاع التصوير بالموجات الدقيقة باستخدام التركيب المفتوح). وعن طريق التقاط صور بواسطة الاشعاعات عبر الموجات الدقيقة المنبعثة من سطح الارض على طول معين للموجات، بإمكان هذه الأداة مراقبة كل من الرطوبه في التربة والملوحه فى المحيطات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- استغرق إعداد مشروع ماركوست (خدمات المعلومات البحرية والساحليه للبيئة) ثلاث سنوات من طرف جيمس (المراقبة العالمية للبيئة والامن) وهو ممول من وكالة الفضاء الاوروبية (ايسا) بهدف انشاء شبكة دائمة في مجال خدمات المعلومات البحرية والساحليه. انطلق هذا المشروع في تشرين الثاني/نوفمبر 2005. حيث أختيرت DHI الى جانب GRAS و ORBICON من أجل إستعمال أكثر لمراقبة الارض والقياسات في الموقع داخل مصلحة إرصاد المياه الموجودة في بحر الشمال وبحر البلطيق والمياه الدانمركيه. سيتم إنشاء مصلحة التنبؤ بالخطر للمياه الدانمركيه. ويستمر هذا المشروع إلى غاية تشرين الثاني/نوفمبر 2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- منذ عام 2002 اطلق القطاع الخاص في البلدان الناميه عدة مشاريع للمياه. يمكن التطلع على المزيد من المناقشات حول الوضع الحالي للشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال توزيع المياه والصرف الصحى في المنتدى العالمي حول "الشراكه بين القطاعين العام والخاص في مجال توفير المياه والمرافق الصحية - آخر التطورات وفرص جديدة". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- ميمستيل هي تكنولوجيا من اختراع المهندس جان هنك هانيماايجير، تقوم بتحلية مياه البحر بطريقة فعالة. حيث تم اختبار التجربة بنجاح فى محطة قرب روتردام من طرف منظمة البحوث الصناعية في هولندا. يمكن ان يؤدي هذا التجهيز دورا رئيسيا في توفير مياه الشرب على الصعيد العالمي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.
=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

23- تم تعيين السيد سيبروس كوفيليس اليوناني الجنسية، بعد فوزه بمنصب مكلف ببرامج للتنمية المستدامة في إطار برنامج الامم المتحدة للبيئة/مخطط العمل المتوسطي، بعد الاعلان عن منصب شغل خاص ببرامج للتنمية المستدامة في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة/مخطط العمل المتوسطي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- في اجتماع لمجلس ايوا في 26 نيسان/ابريل 2007، قام الرئيس السابق جيرى واننير بتسليم المهام الى بيتر كوك (بريطانيا)، حيث اشتغل في مجال صناعة المياه لمدة 40 سنة، كما يحضى بيتر بمعرفة قوية في ميدان الهندسة الإستشارية والتشييد وخدمات المياه في كل من المملكه المتحدة وفي الخارج. عين جان فيليب تورتيروتوت (فرنسا) لمنصب نائب الرئيس. وهو يشغل منصب رئيس إدارة الموارد المائية واستخداماتها ومخاطرها في كيماغريف. إضافة إلى ذلك، فان اللجنة الاداريه فازت بعضوين جديدين هما الدكتور فيرنر فلوغل (فرنسا) والسيد نداروزانيي مارتينيز (إسبانيا). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- عرض منصب عمل : مسؤول عن الاتصالات بمديرية المجلس العالمي للمياه. تسعى هذه الأخيرة للبحث عن مسؤول مكلف بالاتصالات في مكتبها الواقع في مرسيليا، بفرنسا، حيث يكلف بتسيير فريق الاتصال ومجمل الانشطه المتعلقة بالإتصال والتطوير للمجلس، بما في ذلك تلك الخاصة بالمنتدى العالمي للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26-إعلان عن ترشيح : منح للتنقل "اهداف أوروبية مستدامة حول المياه"، بيللونو، ايطاليا، 8-12 اكتوبر 2007. المطلوب: مؤهلون حائزون على شهادة ماجستير، دكتوراه، ما بعد الدكتوراه ومهنيين يودون الدراسه في مجالات العلوم البيئية والحصول على منحة التنقل للمشاركة في مؤتمر "ادارة الموارد المائية في البيئات الجبليه الاوروبية" الذي سيعقد في بيللونو (ايطاليا) 8-12 اكتوبر 2007. آخر أجل : 30 يوليو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- صندوق تمويل للمياه مخصص لنساء DHI - فرص للارتقاء الوظيفي في إدارة المياه: الهدف من صندوق التمويل هذا هو دعم النساء في البلدان النامية بفرص تمكنهن من ارتقاء مسيرتهن المهنية في قطاع تنمية وإدارة موارد المياه. وتبعا للإعلان الأول عن الترشح، قرر المجلس منح الجائزة لخمس نساء من ايران والهند وأرمينيا. الإعلان المقبل عن الترشيح سيكون في مطلع عام 2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- افتتاح الدعوة للترشيح لنيل جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه للدورة الثالثة 2006-2008 : هذه الجائزة العلميه الدولية هي مشاركة كبيرة من المملكة العربية السعودية في تناول موضوع المياه الحيوي على المستوى الدولي والذي يعد من أكثر الاهتمامات الإنسانية والاقتصادية والسياسية في مختلف أنحاء العالم. وهي تهدف لدعم البحث العلمي في كافة أنحاء العالم في مجال المياه وتقدير المبدعين فيه وتوفير مناخ ملائم مادي ومعنوي دائم تنشط فيه روح المنافسة. آخر موعد لاستلام الترشيحات : 31 كانون الاول/ديسمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

29- تصميم جديد لموقع مركز يوروميد للمعلومات على الانترنت : الموقع الاساسي للأخبار والمعلومات في المنطقة الاورومتوسطيه. اعلن مركز يوروميد للمعلومات على توفر موقعه المصمم حديثا على الانترنت لأحسن استخدام على العنوان: www.euromedinfo.eu . الهدف الرئيسي من هذا الموقع كونه 'شباك فريد' لكل شخص يولي اهتماما للشراكة الاورومتوسطيه، للمشاريع الاقليمية والثنائية، أو لسياسة الجوار الاوروبية. إذ يستفيد من الحصول على قدر كبير من المعلومات، الموزعة حاليا بشكل غير مناسب عبر عدد كبير من مواقع مختلفة. مركز يوروميد للمعلومات هو احد المشاريع التي يمولها برنامج MEDA الإقليمي للاتصالات والمعلومات. وهو يعزز مجال الرؤية للشراكة بين الاتحاد الاوروبي وجيرانه في منطقة البحر الابيض المتوسط لدى العامة وأصحاب الرأي (في العالم السياسي، المؤسساتي، التجاري، الصناعي والمجتمع المدني ووسائل الاعلام) في جميع المجالات التي تشملها الشراكه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- احصاءات أورومتوسطية لعام 2006 : اول نشرة لبرنامج التعاون الاحصائي MEDSTAT II . لقد تم إصدار نشرة الاحصاءات الأورومتوسطية لعام 2006 في ثلاث لغات (الفرنسية، الإنجليزية و العربية)، والتي تغطي الفترة إلى غاية عام 2005؛ حيث تتضمن اكثر من ثمانين جدولا ورقما لجمع البيانات الإحصائية تم جمعها من عشرة دول متوسطية شريكة الى جانب الدول الاعضاء الخمسة والعشرين في الاتحاد الاوروبي وثلاثة دول من الرابطه الأوروبية للتجارة الحرة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- توصيات ونتائج ورشة العمل الاقليمية حول ادارة الطلب على المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، التطور والسياسات، التي عقدت في ساراغوسا (اسبانيا)، أيام 19-21 مارس2007، متوفرة الآن على شبكة الانترنت على موقع الويب الخاص بالمخطط الأزرق (مع وجود جميع العروض). كما عرضت النتائج الى اللجنة المتوسطيه للتنمية المستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- تم الإعلان عن العدد الاول من إصدار الكتروني جديد تحت إسم: النشرة الالكترونيه ENPI ، يبرز فيها اخبار حول علاقة الاتحاد الاوروبى مع جيرانه من الدول. صممت أداة الجوار والشراكة الأوروبيين (ENPI) خصيصا لبلدان الشراكة من الشرق والجنوب و التي شرع في تنفيذها في الأول من كانون الثاني/يناير 2007 لتحل محل سابقيها من أداة ميدا وتسيس. ميزانية المرحلة المقبلة (2007-2013)، والتي تقدر بحوالي 12 مليار يورو من تمويل المفوضية الاوروبية ستكون متوفرة لدعم اصلاحات شركائها، اي بزيادة قدرها 32 ٪ بالقيمه الحقيقية. تحرير النشرة الالكترونيه سيتم أسبوعيا من قبل المكتب الاوروبي للتعاون مع مساهمات من المديرية العامة للعلاقات الخارجية وبعثات في البلدان الشريكه لها. وستنشر باللغتين الانكليزيه والفرنسية، حيث تشمل على معلومات موجزة عن انشطه الاتحاد الاوروبي في جنوب وشرق ENPI، مع تركيز خاص على القضايا الاقليمية. هناك ثلاثة فروع رئيسية هي : الاخبار السياسية، خلاصة لأهم التطورات السياسية في ENPI خلال الأسبوع؛ البرامج والمشاريع، مبرزة معلومات عن الانشطه التي تمولها المفوضية الاوروبية للدول المجاورة لها؛ ويتضمن القسم الاخير المنشورات والاحداث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- شرع في بث منشور حول احصاءات لدول سياسة الجوار الاوروبية على الانترنت: مؤشرات رئيسية للمقارنة مع الاتحاد الاوروبي. المنشور الذي نشر في شباط / فبراير من هذه السنة من طرف MEDSTAT والذي يتضمن مؤشرات رئيسية لعام 2005 بالنسبة لدول سياسة الجوار الاوروبية متوفر الان على الانترنت. يتضمن هذا المنشور بيانات إحصائية اساسية عن الجزائر وارمينيا واذربيجان وبيلاروس وجورجيا ومصر واسرائيل والاردن ولبنان وليبيا ومولدوفا والمغرب والسلطة الفلسطينية وسوريا وتونس وأوكرانيا، بالاضافة الى بيانات مماثلة عن 27 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي، كما يشمل على ثمانيه مواضيع هي : الحسابات القوميه والمؤشرات الرئيسية، الصادرات، الديموغرافيا، التجارة الخارجية، الواردات، البطاله، الزراعة والصيد البحري والسياحة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- إنشاء سدود سوية : هذا الكتاب الذي يحمل عنوان "تحديات لاو نام ثيون 2" يصف كيف ساعدت الادارة المجيدة، والاتصالات الفعاله، والخبرة التقنيه على التوصل الى توافق ورعايه تطوير الشراكات بين القطاعين الخاص والعام ، وكيف أن الجهات المعنية تعمل، على تعزيز اطار تنمية البلاد وتبذل الجهود من أجل الحد من الفقر، كما يتناول التأثيرات البيئية والاجتماعية للمشاريع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- إصدار عدد خاص لمجلة العلوم البيئية والسياسة : خيارات لضم أنشطة الزراعة والغابات في الاتفاق الدولي للمناخ ما بعد عام 2012. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- النشرة الإخبارية إنمار 2 /2007 : أصدر مشروع إنمار (الشبكه الاوروبية للبلديات والانهار) الممول جزئيا من قبل الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج INTERREG IIIC ، نشرته الإخبارية العاشرة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- النشرة الإخبارية باور، العدد (5/4) لشهري نيسان/ابريل - ايار/مايو: تهدف هذه النشرة الإخبارية الالكترونيه الى تعزيز الاتصال وتزويد القراء بمعلومات آخر انشطه الشركاء في مجالات المياه والتعليم والبحوث والتدريب. كما تقدم بعض الأخبار حول ما يحدث داخل شراكة باور، بالإضافة إلى لمحة شاملة وسريعه عن أشغال الشركاء في مجال المياه والصرف الصحي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- إصدار عدد خاص للنشرة الإخبارية "الجنس الأنثوي، البيئة، الصراع": هذه النشرة ممولة جزءا من الوكالة الاتحادية الالمانيه للبيئة والوزاره الاتحادية للبيئة وحمايه الطبيعة والأمن النووي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- نشرة المؤتمر العالمي للرابطة الدولية للطاقة المائية (IHA) حول تنمية الطاقة المائية المستدامة- المجلد. 139 رقم 1 : انعقد المؤتمر العالمي حول تنمية الطاقة المائية المستدامة ل IHA بمركز طاليا للاتفاقيات في مدينة انطاليا، بتركيا، من 29 إلى 31 ايار/مايو 2007. كان الحدث افتتاح المؤتمر الدولي ل IHA، وتوفير فرصة للحوار في شكل منتدى بين شركات الطاقة المائية، بنوك التنمية والاستثمار، المنظمات غير الحكوميه وعملاء المياه المشاركين فى تطوير وسير مشاريع الطاقة المائية لمناقشة: الإبداع التقني للطاقة المائية؛ الاداء الاجتماعي والبيئي؛ دور القطاعين العام والخاص؛ المسؤولية الاجتماعية؛ وإثبات الممارسات الجيدة في قطاع الطاقة المائية. يتألف هذا التقرير من نبذة تاريخية عن IHA والمبادرات المتعددة الاطراف حول الطاقة، وملخص عن اجراءات المؤتمر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- تقارير الندوة الأوروبية حول مناهج التخطيط الفضائي تجاه الادارة المستدامة لاحواض الانهار، التي انعقدت في 14-15 مايو 2007 ، في روفانيمي بفنلندا. باسم شركاء واتيرسكيتش لمشروع INTERREG III B  في منطقة بحر البلطيق، قامت لجنة التنظيم بتحضير ندوة اوروبية حول مناهج التخطيط الفضائي تجاه الادارة المستدامة لاحواض الانهار. الهدف من هذه الندوة هو عرض ومناقشة بعض القضايا الشامله حول مناهج التخطيط الفضائي نحو الادارة المستدامة لاحواض الانهار وعرض نتائج مشروع واتيرسكيتش. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- ثقافة المياه : التقرير النهائي للمرحلة الاولى 2003-2007. بتزايد ندرة المياه في منطقة الشرق الاوسط، تستدعي الحاجة إلى توفير باستمرار موارد مائية جديدة. فمناهج عصرية، يجب عندئذ ان تنشر وتعمم من اجل توفير مثل هذه الموارد. مثل هذه المناهج تحتاج إلى التقشف في استهلاك المياه وزيادة استخدامها بطريقة فعالة أكثر فأكثر بما في ذلك المياه المستعملة. فللوصول الى المستويات المثلى لتوفير المياه، من الضروري اشراك مختلف قطاعات المجتمع من البلدان المتضررة. عندها يخلق جو من التوعية والإشعار بالانتماء تجاه مشكلة مشتركة، وتصبح مشكلة المياه جزءا حيويا من الحياة اليوميه لشعوب المنطقة، وبالتالي توفير الاسس اللازمة لتحقيق "ثقافة الماء". ساهم هذا المشروع في رفع الوعي والفهم للمشكلة، وفي نفس الوقت اقترح الحلول العملية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- "الجنس الأنثوي والمياه : المساواة بين الجنسين في المداخلات المتعلقة بمجالات المياه والنظافه والصرف الصحي". تهدف هذه الوثيقة الى دعم مشروع SDC المتعلق بالموظفين و الشركاء كمسيري البرامج الوطنية ومؤسسات المياه من اجل تعميم المساواة بين الجنسين في مداخلات مشروع SDC حول المياه والنظافه والصرف الصحي. وسيوضح كيفية وضع «الجنس الأنثوي على جدول الاعمال» من حيث استراتيجيات التعامل التي تراعي الفوارق بين الجنسين والسياسات وضمان مشاركة الناس والتزامهم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43- "استراتيجية قطاع المياه من التعاون الالماني": تعد الاستراتيجيه الحالية توجيها حتميا لتكوين التعاون الانمائي الالماني في قطاع المياه. وهي تفسر أيضا أهمية قطاع المياه بالنسبة للتعاون الانمائي. كما يعد قطاع الاستراتيجيه بمثابة الاساس، ويوفر مجموعة من المعايير لمجال الحوار مع الشركاء ومانحين آخرين. وهو يقدم ارشادات للمنظمات غير الحكوميه بشأن المنهجيات والتطورات في مجال التعاون الانمائي الالماني كما يقدم للغير معلومات عن سياسة دعم الحكومة الالمانيه للتعاون مع الدول الناميه في قطاع المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

44- تقرر مستقبل لايف + : رحبت اللجنة الاوروبية بالاتفاق السياسي النهائي حول قوانين لايف +. الميزانيه الاجماليه المتوقعة للايف + تقارب 1.9 بليون يورو للفترة 2007-2013. 78 ٪ من الميزانيه مخصصه لمنح مشاريع عمل و 50 ٪ على الاقل من هذا المبلغ خصصت لتنفق في جزء "الطبيعة والتنوع البيولوجي" من البرنامج. من المتوقع ان يدخل التنظيم القانوني للايف + حيز التنفيذ بحلول ايلول/ سبتمبر 2007. تقوم اللجنة حاليا بإعداد مجموعة معلومات عن لايف + للمرشحين (دليل الطلب، استمارات الطلب، دليل االتقييم، نموذج لإتفاق منحة والاحكام المشتركة). ستفتح أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات من المحتمل في خريف 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

48- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PEOPLE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

50- اعلن كل من مركز تيندول للبحوث حول تغير المناخ وجامعة أوسلو، بدعم من مشروع التغير البيئي في العالم والامن البشري عن انعقاد مؤتمر دولي يومي 7 و 8 شباط/فبراير 2008 بمقر الجمعية الجغرافية الملكيه في لندن حول موضوع "العيش مع تغير المناخ : هل للتكيف حدود ؟ ". الهدف من هذا المؤتمر هو النظر في وضع استراتيجيات للتكيف مع تغير المناخ. وهو مخصص للباحثين والممارسين المهتمين في فهم كيفية تكيف المجتمعات مع تغير المناخ. تقديم الملخصات في: العاشر من اب/اغسطس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- الاعلان الاول عن المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008 : بعد النجاح الكبير الذي حققته بالوويس 2004 وبالوويس 2006 اكثر من 300 مشارك من 30 دولة ساهموا ب 249 مقال فى عام 2004 و 304 فى عام 2006 متوفرة كلها على موقع www.balwois.net- سينظم المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008 كالعادة في اوهريد، جمهورية مقدونيا من السابع والعشرين الى الحادي والثلاثين من ايار/مايو 2008. المواضيع الرئيسية المتطرق إليها في بالوويس 2008 هي :1- المناخ والبيئة؛ 2- النظم الهيدرولوجيه والتوازنات المائية؛ 3- الجفاف والفيضانات؛ 4- الادارة المتكامله للموارد المائية؛ 5- حماية مؤسسات المياه والهيدرولوجيا الايكولوجيه؛ 6- البحيرات والاراضي الرطبه؛ 7- النمذجه الهيدرولوجيه؛ 8- أنظمة المعلومات. آخرأجل لتقديم الملخصات: 15 تشرين الاول / اكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

52- إعلان ثاني عن المؤتمر العالمي الثالث عشر للمياه، الذي سيعقد في مونبلييه بفرنسا من 1 إلى 4 سبتمبر 2008. سيكون الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر 'التغيرات العالمية وموارد المياه : مواجهة الظغوطات المتزايدة والمتنوعة'. يهدف المؤتمر الى زيادة المعارف ورفع الوعي العالمي عن تأثير التغيرات العالمية على الموارد المائية. آخرأجل جديد لتقديم الملخصات :31 اب / اغسطس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- إعلان عن مشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية حول النماذج والامتثال في القرن الحادي والعشرين : الجمعية المصرية للموارد المائية، تدعوكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية، من 25 إلى 27  ديسمبر 2007 بمكتبة ألكسندرينة، بالإسكندرية، مصر. يجب إرسال الملخصات التي لا تتعدى 300 كلمة عن طريق البريد، الفاكس والبريد الإلكتروني أو عبر موقعنا على الشبكة في اقرب أجل ممكن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- تنشر الجمعية الأوروبية للمياه مجلتها الالكترونيه الجديدة "المياه الالكترونيه" : "ادارة المياه الاوروبية على شبكة الانترنت". قررت لجنة ادارة ايوا تحديث مجلة ايوا الالكترونيه وذلك بتعديل عنوان المجله الى "المياه- الالكترونيه". المؤلفين مدعوون الى استخدام هذا المنهج الإعلامي الحديث في النشر. مقالات عن اي مسألة تتعلق بأي فرع من دورة المياه، بما في ذلك دورة المياه الحضرية المعروفة لدى حوالى 50 ألف من الممارسين والخبراء والعلماء يمكن نشرها في الجريدة الالكترونيه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- أصدر المؤتمر الدولي حول : "المياه والنفايات" إعلان عن مشاركة في 15 ايلول/ سبتمبر 2007. وهذا المؤتمر الذي سيعقد في وجدة (المغرب) في 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007، سيكون مناسبة للباحثين ولمختلف العاملين في مجال ادارة النفايات الصلبه والسوائل لمناقشة المحاور الاستراتيجيه ذات الاولوية والاهداف المشتركة للعمل على وضع استراتيجية تهدف الى تعزيز تبادل المعرفة بين المغاربه وفرق أجنبية في مجال البحوث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- اول ورشة عمل في اطار مشروع ميليا حول "ثقافة المياه وصراع المياه في منطقة البحر المتوسط" الذي سيحتفل به في تونس في الفترة من 22 الى 26 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2007. سيسلط الضوء بالخصوص على وجهة النظر التاريخية والاقتصادية والاجتماعية وإمكانية تطبيق المبادئ المتعلقة بالتوجيه الاطاري للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

57- إعلان عن مشاركة في مجلة جامعية : "آفاق مغاربية - الحق في الذاكرة -2008 التغذيه والسكان في المغرب العربي والشرق الاوسط". تحمل موضوع : الاكتفاء الذاتي او الخضوع للتغذية، سياسات الزراعة الغذائية، نوعية التغذية، انعاش الزراعة الريفية وتجارب الايكولوجيا الزراعية، الزراعة الحضريه، ادارة المياه واسعار المحاصيل الزراعية. آخرأجل لإرسال المشاركات: 31 مارس 2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

58- دروس دولية مختصرة حول اللامركزيه في امدادات المياه والصرف الصحى، من تنظيم اليونسكو-IHE، ستعقد بدلفت (في هولندا) ما بين 10/07/2007- 28/07/2007. الغرض من هذه الدورة هو تقديم الخلفية النظرية والخبرة العملية في مجال البدائل ذات التكلفة المنخفضة للامركزيه في امدادات المياه والصرف الصحى الخاصة بالمدن الصغيرة والمناطق المجاورة للمدن والاحياء الفقيره في المدن، والمجتمعات الجزريه الصغيرة والملاجأ السياحيه الخ. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- دروس دولية مختصرة حول مستجمعات المياه وأحواض الأنهار، من تنظيم اليونسكو-IHE، ستعقد بدلفت (في هولندا) ما بين [09/07/2007 - 27/07/2007]. توفر هذه الدروس الخلفية النظرية وتطوير المهارات العملية للمشاركين لادارة مستجمعات المياه - مع مراعاة الجوانب التنموية والغذائية والبيئية والمؤسساتية بوضع كل ذلك تحت إطار الادارة المتكامله لأحواض الأنهار. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

60- دروس دولية مختصرة حول الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال المياه، من تنظيم اليونسكو-IHE، ستعقد بدلفت (في هولندا) ما بين [09/07/2007 - 27/07/2007]. تساعد هذه الدروس على تآلف مديري قطاع المياه والمهنيين العاملين فى مجال التنمية مع القضايا الاساسية في ادارة استراتيجيه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/07/23 - 2007/07/26] دروس عن عمليات التحليه الحراريه والعلوم الإقتصادية، اكيلا، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/23 - 2007/07/27] IEEE/IGARSS : إستشعار كوكبنا و فهمه، برشلونة، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/23 - 2007/07/28] دورة تدريبية عن تكنولوجيات االجغرافية المكانيه، ابردين، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/18 - 2007/07/20] ورشة العمل الدولية الرابعة حول تحليل صور الاستشعار البعدي لأزمنة متعددة (مولتيتيمب - 2007)، لوفين، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/12 - 2007/07/15] ورشة عمل دولية حول: جيولوجيا بيئية وجيو-ايكولوجيا السياحة في خدمة المبادرة الوطنية للتنمية البشريه، إفران، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/10 - 2007/07/28] دروس دولية مختصرة حول اللامركزيه في امدادات المياه والصرف الصحى، دلفت، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/09 - 2007/07/27] الشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع المياه، دلفت، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/09 - 2007/07/27] إدارة مستجمعات المياه وأحواض الأنهار، دلفت، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/08 - 2007/07/12] المؤتمر العالمي السابع للرابطة الدولية لايكولوجيا المناظر الطبيعيه : "25 عاما من ايكولوجيا المناظر الطبيعيه : المبادئ العلميه في التطبيق العملي"، اغينينيغن، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/05 - 2007/07/06] اللقاءات الإقليمية الأولى حول التعاون عبر الحدود، التنمية المستدامة، الاراضي، والتعاون اللامركزي في منطقة البلقان، ثيسالونيكا ، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/05 - 2007/07/06] المؤتمر السنوي 2007 للمكتب البريطاني للبحوث، لندن، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/05 - 2007/07/05] الندوة الخامسة للخبراء في القانون الأوروبي حول البيئة، لشبونة، البرتغال.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/05 - 2007/07/05] اجتماع اللجنة التوجيهية الحادي عشر للإمويس، مدريد، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/04 - 2007/07/05] سلسلة من الندوات حول المياه والبيئة والمجتمع - المياه والبيئة والمجتمع : ماذا يحدث لو تغير النطاق ؟ شيفيلد، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/03 - 2007/07/04] ورشة عمل لخبراء ميدويب، مدريد، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/03 - 2007/07/03] أول اجتماع لفريق العمل حول مراقبة المياه للمخطط المشترك المتوسطي بين التركيبة المتوسطية لمبادرة المياه والإطار التوجيهي للمياه، مدريد، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/02 - 2007/07/13] الجمعية العامة الرابعة والعشرون للاتحاد الدولي للجيوديسيا والجيوفيزياء، بيروجيا، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/02 - 2007/07/08] ورشة العمل الرابعة و دروس مختصرة ومكثفة - مياه الاراضي الرطبه، بييبرزا، بولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/01 - 2007/07/06] قمة IAHR الثانية والثلاثين : الانسجام بين متطلبات الفن والطبيعة في علم المياه، البندقيه، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/07/01 - 2007/07/04] دورة تدريبية دولية حول "قنوات : نهج متعدد الاختصاصات"، يزد، ايران.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/27 - 2007/06/28] ورشة عمل لجامعة الأمم المتحدة حول الامن البيئي في منطقة مينا : قيادة من أجل أمن الطاقة والمياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، عمان، الاردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/27 - 2007/06/28] المنتدى الاوروبي للمياه 2007، فيينا، النمسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/26 - 2007/06/28] المؤتمر الدولي الخامس حول البيئة، مساعدة في تعجيل العمليات الكيماوية وتقنيات العمل، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/27 - 2007/06/27] القضاء على مصادر التلوث الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط، المبادرة الأوروبية أفق 2020، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/26 - 2007/06/28] اجتماع اللجنة المتوسطية الثامن للمناطق الرطبة (ميدويت/كوم 8)، روما، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/29] مؤتمر المياه التاسع لمدينة كان : المياه والمدينة، كان، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/28] نوفاتيك 2007، الندوة الدولية السادسة حول التقنيات والإستراتيجيات المستدامة في إدارة المياه الحضرية في وقت تساقط الأمطار، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/27] ورشة عمل دولية "التغيرات المناخية والتكيف في إفريقيا: دور تكنولوجيا الفضاء"، الجزائر العاصمة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد (متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه
التوثيق (اجتماعات الأمويس، قاعدة البيانات الوثائقية، تمويل مشاريع المياه، وثائق أساسية، التشريع الدولي في ميدان المياه)
من يفعل ماذا في ميدان المياه؟ (عبر الإتصال، الهيئات و مصادر المعلومات)
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
منتدى حوار ,
أسئلة يتكرر طرحها (
ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف، تحلية، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في
موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (مرسلة إلى 14124 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.