Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°45, March 2007

Released 05/04/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الخامسة و الأربعون، مارس/أيار 2007
أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه، بدعم من المفوضية الأوروبية، صوجيسيد، سيديكس و المكتب الدولي للمياه

========================
في هذا العدد 45: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash45_ar )
========================

الافتتاحية:

1- نتائج الندوة حول الشراكة المتوسطية للمعلومات في مجال المياه "ميدويب"

مختصرات:
2-
الندوة الأولى لشركاء ميدا-مياه
3-
إدارة الطلب على المياه والتنمية المستدامة
4- ندوة أوروبية
حول المياه و إطلاق النظام المعلوماتي الأوروبي في مجال المياه
5- مشروع
للإتحاد الأوربي من أجل إدراج البحث الأوروبي حول الفيضانات
6- مشروع ممول من طرف
الاتحاد الأوربي يحقق حول إدماج السياسة البيئية
7
-
ندوة أوروبية حول المياه : تطورات تنفيذ الإطار التوجيهي الأوروبي للمياه
8-
قانون جديد للإتحاد الأوربي لمعالجة تلوث المياه الجوفية
9- رواج مياه القارورات في الاتحاد الأوروبي يطرح عدة تساؤلات بيئية
10-
اعتماد الاتحاد الأوربي للمياه كأداة في السياسة الخارجية
11-
فرنسا : القانون العام للمياه - خبرة في دعم المبادرات الدولية
12-
ايطاليا : تم دق ناقوس الخطر حول الجفاف و الوزير برودي يجند الولايات
13-
المملكة المتحدة : مشروع حول الفيضانات يعيد للندن النهر المفقود
14-
كوسوفو : الحق في الماء
15-
كوسوفو : إدارة موارد المياه
16-
مصر : التعاون مع أوروبا من أجل وضع خطة علمية
17- لبنان : التزود بالمياه مسألة ذات أولوية بالنسبة للجنوب
18- تونس :
شراكة في مجال البحث مع الولايات المتحدة
19 - المغرب : تجميع ومعالجة المياه المستعملة لمدينة طرفاية
20 - شراكة عالمية حول مردود المشاريع الجديدة للمياه الممولة على أساس المساعدات
21 - اكتشاف المياه الجوفية  في الشارقة (الإمارات) بواسطة مشروع للصور الفضائية
22 - خريطة أوروبا التفاعلية
23 - مبادرة من بلدان عربية حول تقرير عن الوضعية السنوية للبيئة
24 - توطيد الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للتنمية و برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتأسيس المركز الجديد للفقر والبيئة
25 - الأغشية المتلفة يمكن أن تساعد المحاصيل في حفظ المياه
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
فهرس الموقع
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تمت المصادقة على أولى التوجيهات المتعلقة بدراسة جدوى إنشاء آلية المرصد المتوسطي للمياه خلال مؤتمر مدراء المياه الذي انعقد في العاصمة اليونانية أثينا في شهر نوفمبر الماضي. و بناءا عليها ستتم مباشرة المرحلة الثانية خلال السنة الجارية بالتركيز على أهمية تطوير شراكة متوسطية للمعلومات في مجال المياه "ميدويب" بالتعاون مع المبادرات الإقليمية و الدولية و الاعتماد كذلك على دراسات وطنية تكميلية من الدول المتطوعة. و في هذا السياق، انعقد في باريس يوم 5 مارس الماضي اجتماع الفريق المدير للدراسة من أجل الشروع في المرحلة الثانية مع انضمام أربعة دول أخرى هي: قبرص, مالطا, ليبيا و المغرب. اطلعوا على تقارير المرحلة الأولى مباشرة على موقعنا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات: يمكنكم متابعة أهم الأنباء على موقعنا التالي في صفحة الويب.
=================================================

2- الندوة الأولى لشركاء ميدا-مياه المقررة عقدها يومي 15 و 16 ابريل 2007 في عمان (الأردن) تنظمها الوحدة الاقليمية للمتابعة و الدعم في إطار برنامج ميدا-مياه "البرنامج الاورومتوسطي الإقليمي للإدارة المحلية للمياه" الذي انطلق عقب تصريح المؤتمر الوزاري الاورومتوسطي حول الإدارة المحلية للمياه في تورينو (1999). الهدف الأساس من الندوة هو تسليط الضوء على أهمية المرحلة الأولى من برنامج ميدا-مياه، و في الوقت نفسه، تقديم توضيح عن المرحلة الأولى من ميدا-مياه التي سمحت بتحديد القضايا المهمة، تطوير منهجيات اجتماعية ومؤسساتية والتوجيهات المناسبة لدول ميدا ونشرها. كما سيكون لمشاريع ميدا-مياه فرصة لعرض أهدافها و النتائج المحققة مبرزة فعالية وأهمية جميع الأعمال المنجزة. وبالنظر إلى النتائج المحققة والدروس المستخلصة، ستقوم المشاريع باقتراح استراتيجيات، سبل و وسائل لتوسيع تغطية انجازات مشجعة تدريجيا لضمان مياه أوفر للسكان و زيادة استدامة إدارة المياه على المستوى المحلي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- خلال ورشة العمل الإقليمية الثالثة حول المياه والتنمية المستدامة في البحر المتوسط التي نظمها المخطط الأزرق في سرقسطة بإسبانيا يومي 19 و 20 مارس 2007 ، اختتم المشاركون الاجتماع بتوصيات موجهة إلى السلطات السياسية الوطنية في الدول المتوسطية : 1) تشمل وفقا لتوجيهات الإستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة، على إدارة الطلب على المياه في الاستراتيجيات الوطنية ذات الأولوية، 2) المشاكل المرتبطة بإدارة الطلب على المياه تدخل كما ينبغي ضمن المشاكل البيئية العالمية، 3) تعزيز التجنيد وتحميل المسؤولية، على مختلف المستويات الإقليمية المعنية، المرتبطة سواء بالوسط الريفي أو الحضري لمختلف عملاء المياه المهتمين بإدارة الطلب على المياه، 4) اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتوعية العامة فيما يخص إدارة الطلب على المياه 5) تقييم التطور المحقق  بالنسبة لإدارة الطلب على المياه كل سنتين وبالتالي تدعيم إدراج إدارة الطلب على المياه في أنظمة المعلومات الوطنية حول المياه؛ كذلك توثيق مختلف المؤشرات ذات الصلة، ولا سيما تلك التي اعتمدتها الإستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة، 6) تدعيم التعاون الإقليمي العلمي والمؤسسي لتعزيز إدارة الطلب على المياه والمساهمة في إنشاء المرصد المتوسطي للمياه الذي سوف يقوم، على أساس مستمر بتجميع البيانات والمعلومات والممارسات الجيدة التي تفيد عملاء المياه وصانعي القرار في المتوسط. علاوة على ذلك، يتوقع من المخطط الأزرق، بالتعاون مع شركائه : - تقديم تقرير كل سنتين حول التقدم المنجز في المتوسط في مجال إدارة الطلب على المياه- المساهمة في إعداد دليل عن الممارسات الجيدة في مجال  إدارة الطلب على المياه - تنظيم ورشة العمل الإقليمية الرابعة حول إدارة الطلب على المياه في سنة 2012. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- تم إطلاق نظام المعلومات حول المياه لأوروبا: http://water.europa.eu يوم 23 مارس2007  خلال الندوة الأوروبية للمياه التي انعقدت في بروكسل. يعد نظام المعلومات هذا بوابة الإنترنت التي تقدم للجمهور معلومات وافرة عن المياه و عن المواضيع المتعلقة بالمياه من بيانات ومعلومات عن مياه السباحة وغيرها عن نوعية المياه الخاصة بمواقع معالجة مياه الصرف الحضرية. وسيدخل طور التشغيل الكامل في عام 2010. البوابة هي عمل مشترك بين الوكالة الأوروبية للبيئة والمفوضية الأوروبية (البيئة، مركز البحوث المشتركة وأوروستات). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

5- أكد تقرير أخير "برامج البحوث الوطنية حول إدارة أخطار الفيضانات في أوروبا"، أن برامج البحوث في 11 بلدا قدرت بمبلغ ما يزيد عن 55 مليون يورو. فتزايد خطر الفيضانات يحتمل أن يكون أحد أهم التأثيرات الضارة للتغير المناخي في أوروبا بينما تكاليف الفيضانات في أوروبا هي في ارتفاع من 10 إلى 20 مرة و مكلفة أكثر من 100 مليار يورو سنويا إذا لم يتخذ أي إجراء لتفادي ذلك. فالمبادرة التي يمولها الاتحاد الأوروبي تستعد لإدماج برامج بحوث وطنية حول الفيضانات، تطوير مفهوم أعمق لآثار الفيضانات وتغير المناخ من اجل تفادي تصاعد التكاليف والتعويضات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- فيما ظهرت المسائل البيئية تدريجيا على قوائم انشغالات المواطنين الأكثر أهمية، هل بادرت السلطات العامة بشكل كاف لمواجهة هذه الانشغالات؟ مشروع العمل المنسق بتمويل من طرف البرنامج الإطاري السادس، ألا و هو إدماج السياسة البيئية و حوكمة متعددة المستويات يحاول الإجابة على هذا السؤال بالذات. وقد عقد اجتماع أول لتحديد أي القطاعات الأفضل لمعالجة قضايا تغير المناخ والتلوث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- اعتمدت المفوضية الأوروبية رسالة تجاه الإدارة المستدامة للمياه في الاتحاد الأوروبي بإعطاء لمحة موجزة عن وضعية تنفيذ الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه في الدول الأعضاء. وعرض هذا التقييم خلال الندوة الأوروبية للمياه، بناء على تقارير رسمية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ويركز على 3 عناصر من هذا الإطار التوجيهي التي يجب أن تدخل حيز التنفيذ قبل عام 2007 : تحويل إلى قانون وطني (المادة 24 - ديسمبر 03) إجراءات إدارية (تعيين 110 مناطق من أحواض الأنهار. المادة 3) وتحليل بيئي و اقتصادي (المادة 5). الاستنتاجات الرئيسية هي أن تنفيذ هذا الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه متقدم جدا مع بعض الأمثلة الايجابية، بعض النقائص التي تم تحديدها تتطلب المزيد من الجهود من الدول الأعضاء ولكن لا يزال هناك متسع من الوقت لتحقيق الأهداف بحلول 2015 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- كل تلوث في المياه، ناتج سواء من الصناعة أو الزراعة أو المنازل، يضر الإنسان ويلحق أضرارا بصحته أو بالبيئة. ولكن هذا الوضع الحرج نادرا ما يصنع العناوين الأولى للصحف لأنه غالبا ما يختفي خلف المشاكل المتعلقة بالمياه في أنحاء أخرى من العالم. أحد أهم الحلول الأوروبية تعتمد على توجيه حماية- المياه الجوفية مع تحويل المشكل من "الصنبور" إلى "المنبع". إعداد التوجيه الجديد حول المياه الجوفية هو بمثابة مساعدة في تحقيق الأهداف الشاملة للتوجيه الإطاري للمياه للاتحاد الأوروبي الذي يعود إلى سنة 2000. تزود المياه الجوفية، بصفتها خزان رئيسي 75 ٪ من مياه الشرب العمومية للاتحاد الأوروبي. غير انه قدر بأن 800000 شخص في فرنسا، 850000 في المملكة المتحدة، و 2.5 مليون في ألمانيا يستهلكون مياه الشرب ذات تركيز في النترات يفوق الحد المسموح به في الاتحاد الأوروبي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- تبين من الدراسات الجارية حول صناعة المياه أن الأوروبيون يستهلكون مياه القارورات أكثر فأكثر لانشغالهم بفقدان الوزن وشهوة العودة إلى كل ما هو طبيعي، لكن الرواج القائم حول المياه ذو تكلفة بيئية و تسويق المياه ليس دائما على ما يبدو. إذ استهلك الأوروبيون 50.3 مليار لتر من مياه القارورات في 2006 ، بمعدل سنوي 3.3 بالمائة لنمو السوق منذ سنة 2000. هدف الألفية للتنمية للأمم المتحدة من أجل تخفيض إلى النصف مليار شخص في العالم بدون مياه شرب صحية يسعى إلى إنفاق مبلغ 23 مليار دولار سنويا في مشاريع إدارة المياه. بناء على تقديرات متفق عليها، ينفق اليوم المستهلكون الأوروبيون أكثر من 25 مليار يورو سنويا في مياه القارورات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر..

10- إدارة المياه في تزايد فوق جدول الأعمال للسياسة الخارجية الأوروبية و مخططات الأمن الداخلي مشكلة جزءا كبيرا من المبادرة الجديدة لأوروبا من أجل التعاون مع دول آسيا الوسطى، تهدئة التوترات في الشرق الأوسط، وتعزيز حل الصراعات في منطقة غرب البلقان. وتولي اللجنة أهمية كبيرة لمسألة المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار اتفاق حل النزاع مع دعم بروكسل منذ عام 1995 للمحادثات حول الوصول إلى المياه بين إسرائيل الأردن وفلسطين من خلال ما يسمى المنتدى الإقليمي EXACT . يساهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ 30 مليون دولار لبناء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف في بيت لاهيا بغزة للتخلص من البحيرات الملوثة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- لدى فرنسا سنوات عديدة من الخبرة في مجال المبادرات الدولية الرامية إلى مساعدة البلدان المتقدمة، الناشئة، التي تمر بمرحلة انتقالية والبلدان النامية، سواء من حيث الإدارة المتكاملة للموارد المائية و إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي. تقدم فرنسا حاليا مبلغ 268 مليون يورو سنويا من المساعدات الثنائية و 100 مليون يورو سنويا من المساعدات المتعددة الجوانب وتهدف إلى مضاعفة المساعدات المتعلقة بالمياه بالنسبة للبلدان النامية، مع إعطاء أولوية لإفريقيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- دق رئيس الوزراء رومانو برودي في روما بايطاليا ناقوس خطر آثار الجفاف خلال فصل الشتاء و انعكاسه على تزويد البلاد بالمياه، منتقدا منهج التوزيع الحالي لإدارة مياه الأنهار، و طلب من مسؤولي المياه في الأقاليم والمقاطعات والقطاع الخاص التعاون لوضع خطة طارئة. ووفقا لإحصاءات الدفاع المدني فإن كمية تساقط الأمطار في فصل الشتاء كانت من 20 إلى 40٪ تحت المعدل و حتى اقل من 50 ٪ في بعض المناطق في شمال ووسط ايطاليا. بينما الغطاء الثلجي لم يتجاوز ثلث ما كان عليه في العام الماضي. و انخفض تدفق نهر بو بشدة إلى 500 متر مكعب في الثانية، ومستوى مياه بحيرة غاردا أقل بكثير من المعتاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- لقد استعاد أحد المجاري المائية التاريخية في لندن مجراه كجزء من مشروع نيل جائزة الدفاع ضد الفيضان. حيث تغطى نهر كواغي لويشام في جنوب شرق لندن عندما تطورت المنطقة حضريا، مع غالبية 17 كيلومترا من النهر اليوم تجري في قنوات تحت الأرض. لكن وكالة البيئة أعادت الآن جزء من النهر إلى السطح في إطار مخطط لتخفيف الفيضانات المحلية ، باستخدام البيانات التاريخية لخفض قناة ساتكليف بارك في غرينتش. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- يتم تطبيق قانون المياه المعتمد من طرف البرلمان في عام 2004 في كوسوفو. وينص هذا القانون في محتواه على الجهات المختصة ذات الكفاءة في إدارة المياه كما يركز أساسا على حماية الموارد المائية ولكن يولي اهتماما ضئيلا للوصول إلى المياه والمرافق الصحية كحق من حقوق الإنسان. فحتى الآن لا توجد منظمة أو مؤسسة مسؤولة عن مراقبة وتنفيذ الحق في الماء. من المتوقع أن تبدأ اللامركزية في قطاع المياه والصرف الصحي قريبا وكذلك الإعداد في مخطط عمل وطني للبيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- تعاني عدة مناطق في كوسوفو من ندرة المياه وسوء نوعية مياه الشرب. فالارتفاع النسبي لكثافة السكان والطريقة التقليدية للري المستخدمة في الزراعة يجب أن تواجه فصول صيف حارة وجافة ونقصا في معالجة المياه المستعملة. هذا الوضع الصعب بالطبع في كوسوفو فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية قد تعقد بسبب عدم الاستقرار السياسي الذي مرت به البلاد خلال السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى ضعف الدولة بخصوص التخطيط والاقتصاد في استخدام الموارد. حيث شرعت الوكالة السويسرية للتعاون Seco في مشروع لدعم إدارة موارد المياه في كوسوفو، ومعالجة النقائص الحالية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- وافقت مصر على إجراء سلسلة من الإصلاحات العلمية والتكنولوجية في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي لتشجيع وئام سياسي واقتصادي عميق مع جيرانها. إن الإصلاحات التي اتفق عليها كل من مجلس النقابة للإتحاد الأوروبي ومصر في مطلع مارس 2007 تعد جزءا من سياسة الجوار الأوروبية. وقد وافقت المفوضية الأوروبية على منح حوالي مبلغ 733 مليون دولار أمريكي لمساعدة مصر في تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بسياسة الجوار الأوروبية ما بين 2007 و 2010. كما ستقوم مصر أيضا بزيادة التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات بما فيها القضايا البيئية، مثل نزع التلوث من البحر المتوسط. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- توفير المياه لمئات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء جنوب لبنان يبقى مسألة ذات الأولوية في التنمية، حسب تصريح المسؤولين. بعد مرور سبعة أشهر من قصف إسرائيل للمنطقة، و الذي ألحق بنظام المياه والصرف الصحي أضرارا خطيرة. و تضع وكالة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، اليونيسيف مجموعة من المشاريع في جميع مناطق لبنان لتحسين التزويد بالمياه عن طريق وحدة المياه، البيئة، الصرف الصحي والنظافة (ويش). استنادا إلى أرقام ويش: 56 ٪ فقط من اللبنانيين متصلون بشبكات توزيع المياه التي تشتغل أحيانا يوما واحدا في الأسبوع في المناطق الريفية الفقيرة. تقريبا لبناني من ثلاثة يشترون مياه الشرب حيث أن معدل تسربات المياه من الأنابيب يقدر ب 50 ٪ التي يترتب عنها نقص سنوي في المياه يقارب حوالي 40٪  وغالبا ما يكتمل بالشاحنات الناقلةة للمياه. وبحلول نهاية مارس، سيوضع نظام الكلور بالغاز في جميع أنحاء جنوب لبنان، بمساعدة ويش للرفع من جودة المياه، فيما يعمل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي على وضع مخطط لبناء 12 محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في جميع أنحاء البلاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- قام مؤخرا وفد من الجامعة الأميركية بزيارة تونس العاصمة (تونس) حيث استقبل من طرف السيد الطيب هادري وزير البحث العلمي والتكنولوجيا وتنمية الكفاءات. عبر ممثلون أميركيون عن اهتمام الجامعة الأميركية بتكثيف التعاون مع الباحثين التونسيين في قطاعي المياه و الطاقة على وجه الخصوص. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- جمع ومعالجة المياه المستعملة هي قضية رئيسية لسياسات المياه في المغرب. حيث تعالج اليوم اقل من 5 ٪ من النفايات المنزلية، مما يشكل تهديدا خطيرا على البيئة والصحة العمومية. وعليه فإن التعاونية البلجيكية تعد تدعيما للحاق بهذه المناطق في كل من المناطق الريفية وشبه الريفية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- من أكتوبر 2006 إلى فبراير 2007 ، تم التوقيع من طرف الشراكة العالمية حول مردود المشاريع الجديدة للمياه الممولة على أساس المساعدات على ثلاثة اتفاقات دعم متعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي، في كل من كينيا، المغرب واوغندا. كما التزمت أيضا على دعم خمسة مشاريع، 3 منها خاصة بقطاع المياه والصرف الصحي، ووافقت على تأهيل أحد عشر مشروعا، خمسة منها في قطاع المياه والصرف الصحي. الهدف من المشروع في المغرب (اطلع على موقع الانترنت للإمويس) هو إظهار آلية مردود مرتكز على الدعم لتسهيل وصول المياه والخدمات الصحية لنحو 11300 أسرة ذات الدخل الضعيف في الأحياء الشبه حضرية لكل من الدار البيضاء، مكناس وطنجة والمستهدفة أيضا من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- أفاد مركز الاستشعار البعدي الفضائي لجامعة بوسطن، بماساشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية أن صورا ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية قد كشفت عن وجود مياه جوفية في الشارقة، أحد الإمارات العربية المتحدة. وبفضل هذا المشروع البحثي لاكتشاف المياه الجوفية باستخدام الصور الفضائية الذي شرع فيه منذ خمس سنوات، فإن مؤسسة الشارقة للكهرباء والماء بإمكانها معرفة بالضبط أين يجب القيام بحفر آبار جديدة عند الضرورة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- يشكل التصوير الفضائي فرصة كبيرة لتوضيح رؤية التنوع الإقليمي في الاتحاد الأوروبي، مبرزا عناصر التضاريس، مساحة المياه السطحية، استخدام الأرض وهيكل الإقليم خارج الحدود الوطنية، منشأ بذلك علاقة بين العناصر المشتركة والمشاكل عبر الحدود. أعدت جامعة لوفان الكاثوليكية برنامجا تفاعليا يشمل خريطة أوروبا ملتقطة بواسطة قمر اصطناعي على أساس تجميع بيانات حول النباتات لسنة كاملة وجهاز الاستشعار على متن الساتل سبوت- 4. يقدم البرنامج جدولا زمنيا يبين مختلف مراحل تأسيس أوروبا للوصول إلى عرض جدول دورات الحياة للسواتل الرئيسية حول مراقبة الأرض (135 قمر صناعي وأجهزة الاستشعار). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- يعد إنشاء سوق للتكنولوجيات والمنتجات حليفة البيئة من بين أهداف مبادرة جديدة تدعى المنتدى العربي للبيئة والتنمية والذي تم الإعلان عن برنامج عمله الأولي في السابع فبراير الماضي في نيروبي. أهداف أخرى تشمل تقريرا سنويا حول مدى التقدم، بتفاصيل حول كيفية تفسير دول العالم العربي للمعاهدات والاتفاقات الدولية حول التنمية المستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- قام كل من برنامج الأمم المتحدة للتنمية و برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتوطيد الصلة بين مكافحة الفقر وحماية البيئة في السادس من الشهر الماضي و ذلك بإطلاق مبادرة مشتركة حول تأسيس مركز للفقر والبيئة في نيروبي خلال الدورة الرابعة والعشرون لمجلس الإدارة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- قام علماء باحثون بتطوير غشاء يشبه الإسفنج يمكن جذور النباتات من حفظ المزيد من المياه وتنظيم حرارة التربة، مما يسهل الزراعة في الأراضي القاحلة. يتكون الغشاء الاقتصادي من النفايات العضوية، مثل الأعشاب البحرية و عظام الأسماك وسماد الدجاج. أعلن عن إنتاج هذه المادة خلال الاجتماع السنوي للرابطة الأمريكية لتطور العلوم في 18 فبراير. وأوضح العالم تورلييف بيلستاد من جامعة ستافانغر المتواجد في النرويج انه لا يهم كم من مرة  تسقى الأرض في الصحراء، فالمياه تسيل بكل بساطة داخل أعماق التربة ويتبخر معظمها. يساعد الغشاء على امتصاص كمية أكبر من المياه حول الجذور قبل سيلانها بعيدا. وتأتي المادة على شكل مسحوق يذوب في الماء ثم يستعمل على الشتلات. بعد امتصاص التربة للمادة يشكل غشاء حول جذور النباتات ويساعدها على الاحتفاظ بالمياه المتواجدة. هذه التقنية مشجعة في نيجيريا، مع التخطيط لمشاريع توسيع التجارب في الجزائر وأوروبا الغربية. يسعى بيلستاد إلى إنشاء شركة لتوسيع استخدام الغشاء عالميا وتطويره من اجل استعماله في نطاق أوسع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

أعلى الصفحة 

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

26- إعلان عن اقتراحات البرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي الخاص بنيل جائزة ماري كوري التي تمنح سنويا للأفراد و عددها  5 جوائز. يمكن للمرشحين تقديم طلب تسجيل مباشرة أو يتم ترشيحهم من طرف الغير. يشترط أن يكون المرشحين من بين الذين حازوا على جائزة زمالة ماري كوري الخاصة بالبرنامج الإطاري السادس أو من بين الذين شاركوا من قبل في أحد البرامج الإطارية السابقة ضمن نشاط تدريبي خلال مدة لا تقل عن 12 شهر، و حققوا نتائج ممتازة في مجال البحث. أخر أجل للتسجيل 26 أبريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- محاضر⁄ أستاذ محاضر في هندسة الري وتطوير أحواض الأنهار، قسم هندسة الري، اليونسكو - البرنامج الهيدرولوجي التنفيذي ديلفت : المؤهلات المطلوبة : درجة دكتوراه في ميدان مطابق؛ خبرة في مجال تدريس مستوى الدراسات العليا ما بعد التخرج وإدراك القضايا التربوية. المشاركة في التدريس و في أنشطة متعلقة بالبحث و بمشاريع تحت التنفيذ في البلدان الأقل نموا والإقتصادات الناشئة. خبرة مهنية في البحوث مبينة من خلال الإصدارات والتمويل. معرفة جيدة للغة دولية أخرى غير الانكليزية. أخر أجل للتسجيل : 9 ابريل2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- أخصائي أسبق في البرامج، رئيس قسم التنمية والإدارة المستدامة للموارد المائية، فرع علوم المياه، اليونسكو - البرنامج الهيدرولوجي التنفيذي، باريس : يجب أن يكون المترشحون حائزون على شهادة جامعية عالية (يفضل الدكتوراه أو ما يعادلها من شهادات علمية) في الهندسة المدنية أو البيئية مع التركيز على إدارة الموارد المائية، تحليل النظم، الهيدرولوجيا و نوعية المياه، خاصة في مجال الدراسات حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وخبرة من 10 إلى 15 سنة، 5 منها على الأقل في منصب إشراف على التأطير مع خبرة في وضع السياسات واتخاذ القرارات. ويجري حاليا قبول الطلبات عن طريق اليونسكو ريكرويتويب فقط على الانترنت.أخر أجل لتقديم الطلبات: 19 ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29- باحث ما بعد الدكتوراه 'مرصد المناطق الرطبة في البحر الأبيض المتوسط': يبحث برج فالات عن باحث ما بعد الدكتوراه لمرصد المناطق الرطبة في البحر الأبيض المتوسط لمدة 18 شهر بهدف إجراء تركيب شامل للمؤشرات المتكاملة والمتوفرة والأكثر تطابقا وطرح مقترحات يمكن تطبيقها في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط.  أخر أجل لتقديم الطلبات : أول ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- غوفيرنات يبحث عن علماء باحثين في مجال حوكمة التنوع البيولوجي والمياه : "حوكمة متعددة المستويات لإدارة الموارد الطبيعية : أدوات وعمليات من أجل حوكمة المياه والتنوع البيولوجي في أوروبا ". يقدم مشروع غوفيرنات فرصا للباحثين ذوي الخبرة. وسيتم تدريب الموظفين وإجراء البحث حول حوكمة أوروبية متعلقة بالبيئة، لا سيما الخاصة بالتنوع البيولوجي والمياه من أجل وضع حلول للاتصال بين صانعي السياسات والعلميون والجمهور في وصلات علوم السياسة. أخر أجل لتقديم الطلبات: 15 ابريل 2007 . يمكنكم الاطلاع على اموقعنا لتفاصيل أكثر.

31- إعلان عن منصب في BGR لبيروت⁄ لبنان- مستشار في مشروع اوارينيت: اوارينيت، هو الشبكة العربية للإدارة المتكاملة لموارد المياه ،الذي يسعى إلى زيادة التوعية لدى المهنيين العاملين في مؤسسات المياه والمؤسسات ذات العلاقة بمجال المياه حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية، و تعزيز القدرات التقنية والمؤسساتية والإدارية لتطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المنطقة العربية. سيعمل المستشار في إطار عقد عمل محلي مع BGR محدد في البداية ب 6 أشهر مع إمكانية تمديده في انتظار توفر الأموال ونتائج  الجمعية العامة لاوارينيت. أخر أجل لتقديم الطلبات : 8 ابريل 2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- عين البروفيسور بيري. ل مكارتي من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، رائد في تطوير فهم العمليات البيولوجية والكيميائية لتوفير ومعالجة مياه الشرب في 22 مارس، الفائز لسنة 2007 بجائزة ستوكهولم للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

33- تقرير جديد للبنك الدولي عن المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أصدر البنك الدولي في 11  مارس 2007 بالقاهرة تقريرا إقليميا جديدا عن المياه تحت عنوان: الاستفادة المثلى من شح المياه" ويعد هذا التقرير الخامس في سلسلة التقارير التي يصدرها البنك الدولي عن التحديات الرئيسية في المنطقة. إصدار التقرير في احتفالية استضافها معالي الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري ورئيس المجلس العربي للمياه حيث قدمت مجموعة من الأطفال عرضا تحت عنوان "قطيرات مصرية" عبروا فيه عن آمالهم واهتماماتهم  بشأن المستقبل.يناقش التقرير الإقليمي ضرورة تناول الحلول الخاصة بإدارة المياه في إطار السياسات الاقتصادية الأوسع نطاقا والخاصة بالمنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- تقرير حول المياه الجوفية في المتوسط: النسخة النهائية من تقرير حول المياه الجوفية في المتوسط متوفرة و تم إعدادها في إطار عمل مشترك بين MED-EUWI/WFD من طرف فريق العمل حول المياه الجوفية في المتوسط. نسخ أوراق من التقرير ستتوفر أيضا في الأشهر المقبلة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- "من هو من 2007 " من اتفاقيه برشلونة : قسم جديد على موقع ويب الإستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة، المسمى المركز الإعلامي، أين يمكنك أن تجد تحديث ل"من هو من" بالإضافة إلى الرسالة الإخبارية، النشرة والمجلة لمخطط العمل المتوسطي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- تقرير خاص للفايناتشيال تايمز عن 'الأعمال التجارية والمياه': سياسات المياه، تجارة المياه، حفظ وإدارة المياه، المياه في البلاد، المياه في المدينة، تلوث: مسألة الصين، معالجة مياه المجاري، فتح البحر، الكهرومائية. تغير المناخ وغيرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- إدارة المياه ما وراء الحدود كملك عمومي إقليمي : تمويل التنمية - مثال من حوض النيل. صدر هذا التقرير عن معهد ستوكهولم الدولي للمياه حيث يركز على الأملاك العمومية في إطار حوض النيل. وهو يستكشف الأملاك العمومية كمبرر أول للتمويل الضعيف مثل التمويل من المنح الذي يكمل مصادر أخرى من التمويل العام والخاص، ومن ثم تعزيز الاستدامة المالية للإدارة التعاونية لأحواض الأنهار وتطوير المشاريع التي تقدم منافع عامة مهمة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- GEMS/Water من برنامج الأمم المتحدة للبيئة أعلن عن إصدار لمحة عن نوعية المياه: هذه اللمحة عن نوعية المياه أعلن عنها كجزء من الاحتفال باليوم العالمي للمياه، حيث تعطي نظرة سريعة على القضايا الرئيسية لنوعية المياه فيما يتعلق بتحقيق الأهداف الدولية حول المياه، الصرف الصحي والتنوع البيولوجي. ويلاحظ أن ثمة تهديدات كبيرة على نوعية المياه تتراوح من تغير المناخ إلى الأنواع الإجتياحية، ومن الجراثيم المائية المسببة للأمراض إلى الملوثات الكيميائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- فاتورة المياه المنزلية لسنة 2004 في فرنسا : 177 يورو لكل شخص سنويا في "الصفحات 4" رقم 117 من المعهد الفرنسي للبيئة (يفين) هي النتائج الأولى لتحقيق أجري في 2004 عن المياه والصرف الصحي، والمنجز من طرف المديرية المركزية للتحقيقات والدراسات الإحصائية لوزارة الزراعة والصيد البحري. حيث لوحظت تفاوتات في كميات المياه المستهلكة، الإنفاقات والأسعار المطبقة في المناطق الحضرية والريفية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- معجم متعدد اللغات إينترواتر متوفر الآن على الانترنت : إينترواتر من إعداد IRC وشركائه يعطي إمكانية مراجعة و التأكد من الكلمة باللغة الاسبانية أو الفرنسية في اللغة الانكليزية والعكس. معجم متعدد اللغات إينترواتر هو توحيد المصطلحات لمفاهيم المياه والصرف الصحي. تظهر الكلمات حسب الترتيب الأبجدي. يأتي المعجم من التعاون منذ الثمانينات بين IRC و منظمات من المملكة المتحدة، فرنسا، بيرو، الأردن، بوركينا فاسو وتايلند. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- صدر العدد 1⁄2007 من الرسالة الإخبارية رقم 9 أنمار (الشبكة الأوروبية للبلديات والأنهار) في 22 مارس2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- مجلة "لاهويل بلانش" على الانترنت: المجلة الدولية للمياه، نشرت من طرف الشركة الفرنسية الهيدروتقنية، وهي متوفرة من الآن على الانترنت. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43- منهج جديد للتعاون الدولي في مجال العلوم والتكنولوجيا للبرنامج الإطاري السابع من الإتحاد الأوربي (2007-2013) : المنهج حول التعاون الدولي في البرنامج الإطاري السابع يختلف عنه بكثير في البرنامج الإطاري السادس. حيث يهدف إلى إدماج التعاون الدولي في البحث من خلال البرنامج الإطاري ويشمل الاستهداف الجغرافي والمواضيعي. ثلاثة مبادئ أساسية تم اتخاذها لتوسيع التعاون الدولي و هي : برمجة، استهداف، شراكة و حوار. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

44- إصدارات IPTRID : التقرير السنوي 2006 ،26GRID وتقارير ورشة العمل متوفرة الآن على الانترنت. تقارير ورشة العمل حول مراقبة وتقييم استراتيجيات تنمية القدرات في مجال إدارة المياه الزراعية، التي عقدت في سبتمبر 2006 (ماليزيا) وكذلك تقارير سابقة يوفرها موقع IPTRID . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- الرسالة الإخبارية لمجلس المياه العالمي رقم 22 : الكثير من المواضيع عرضت في هذه العدد منها: بناء قرية المياه، اجتماع لإعطاء إشارة انطلاقة في اسطنبول، نتائج المنتدى الرابع، صندوق NWB : نتيجة فرقة العمل لغوريا حول تمويل الماء للجميع، جسور حول المياه، إدراك مفهوم الصراع القائم حول مياه ما وراء الحدود، التفاوض والتعاون، الخ. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- الرسالة الإخبارية  للجمعية الإفريقية للمياه لشهر مارس 2007 : متوفرة باللغتين الانكليزية والفرنسية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- الرسالة الإخبارية الإفريقية للمياه 4 ، مارس 2007 : هذه الرسالة الإخبارية الثلاثية الشهر تأخذ من جديد شكل نشرة بريد الكتروني إذ تتضمن: * تحديث لموقع الويب * آخر الأخبار عن البرنامج الإطاري السابع؛ * إعلان عن مؤتمر وكرو 2007 - يمكنكم الحصول على تمويل للحضور! * تقرير لأول ورشة عمل إفريقية حول التدريب في مجال المياه. * التواصل مع العلماء الأفارقة. * ملخص للمؤتمر السابع واتيرنيت / وارفسا / جي دبليو بي -سا . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- ملاحق وستب متوفرة الآن : خطة العمل لتكنولوجيا التزويد بالمياه والصرف الصحي (وستب) هي أحد خطط العمل التكنولوجية التي تنشأ داخل مخطط العمل للتكنولوجيا الأوروبية للبيئة الذي اعتمدته اللجنة الأوروبية في عام 2004. ثلاثة ملاحق من وستب متوفرة الآن : وثيقة نظرية "مياه الشرب، صحية، قوية ومستدامة" ترسم صورة لما يمكن تحقيقه بحلول عام 2030 إذا توفرت موارد البحث والتنمية وتستهدف الإجابة على القضايا والتحديات التي يواجهها قطاع المياه الأوروبي. - برنامج البحوث الإستراتيجية 'بحوث حول المياه - استثمار ضروري في مستقبلنا المشترك" يصف البحوث التي يجب اتخاذها لتحقيق هذه النظرة - المخطط التنفيذي يصف الأفكار الأولى لاستعراض الإرشادات وحالات التنفيذ وآليات عن الهندسة المالية للمنح و الديون. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- كيف ستساهم الإدارة المتكاملة للموارد المائية في تحقيق أهداف الألفية للتنمية: يعد هذا الملف جزء من سلسلة من الملفات السياسية والتقنية الموجهة إلى الدول بغية مساعدتها في تعجيل جهودها لتحقيق العمل المسطر للإدارة المتكاملة لموارد المياه والاستراتيجيات والخطط الفعالة التي حددت خلال القمة العالمية حول التنمية المستدامة سنة 2002 والمدعمة بالقمة العالمية لعام 2005. السلسلة الشاملة للمنشورات هي : دليل حول تطوير الإدارة المتكاملة للموارد المائية و إستراتيجيات الاستخدام الفعال للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

50- اجتماع غير رسمي لمتبرعين من البنك الدولي- دقائق حول أسبوع المياه : عقد قبل يوم واحد من انطلاق أسبوع المياه ، بدعوة من البنك الدولي. التغيرات في الأنشطة بين عام 2000- 2005 تشمل التحول نحو المشاريع متعددة القطاعات؛ تجديد التركيز على النتائج التي أسفرت عنها أهداف الألفية للتنمية. ضرورة دعم اللجنة القومية كما عبرت عنها لجنة كامديسوس. الاستثمار العام في هذا القطاع في انخفاض، دعم المتبرعين الثنائيين هو 'على أفضل استقرارا' لكن استثمار البنك في ارتفاع، نحو 2.5 مليار دولار للسنة المالية المقبلة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- فرقة عمل من أجل تمويل المياه للجميع - التقرير 1 : تحسين إمكانية الحصول على التمويل للحكومات المحلية- تمويل المياه من أجل الزراعة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

52- "تقرير متابعة لعام 2005"- المديرية العامة للبحث للمفوضية الأوروبية: تنفيذ أنشطة البحث الغير مباشرة من البرنامج الإطاري السادس للمفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي للطاقة الذرية (يوراتوم). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- توجيهات إيكوفلود عن "كيفية استعمال سهول الفيضان للحد من مخاطر الفيضانات" قد تم طبعها. والهدف الرئيسي من إصدار هذه التوجيهات هو تعزيز استعمال سهول الفيضان كإجراءات في الدفاع الطبيعي و لكن في الوقت ذاته اعتماد وظائف وقيم أخرى متطابقة من خلال الحماية والاصلاح. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- الاستفادة المثلى من ندرة المياه: تحسين المسائلة في إدارة للمياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي بالفعل من الأسباب الرئيسية للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية، نتيجة التوفير الغير كاف، المصالح الغير معتمد عليها والضرر البيئي. سينخفض توفر كمية المياه للفرد الواحد إلى النصف بحلول عام 2050 ، تدهور نوعية المياه، العديد من طبقات المياه الجوفية على وشك النفاذ وتغير المناخ قد يغير من أنماط سقوط الأمطار. إذا ما لم تتغير الممارسات الحالية فالوضع سيزداد سوءا بشكل كبير. تحويل إمكانات الماء إلى نتائج حقيقية جيدة ستتوقف على ثلاثة نقاط. أولا، تطوير مقترحات الإصلاح التي تستجيب لديناميك الاقتصاد السياسي. ثانيا، الاعتراف بان قطاع المياه لا يمكن أن يعمل وحده. بعض الإصلاحات التي سيكون لها أكبر أثر على نتائج المياه تتعلق بسياسات، مثل التجارة، الزراعة، المالية، الطاقة والحماية الاجتماعية. ثالثا، تنفيذ السياسات والممارسات التي تزيد من مسائلة المؤسسات الحكومية ومقدمي الخدمات للجمهور. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- تمويل المياه من أجل الزراعة- تقرير مرحلي رقم 1 لفريق العمل المعني بتمويل المياه للزراعة : عرض التقرير المرحلي ونوقش في اجتماع فرقة العمل لغوريا حول تمويل المياه للجميع الذي عقد في باريس في 2 و 3 فبراير 2006 وكذلك ملخص لأهم النقاط الواردة في تقرير فرقة العمل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- الحق في الماء : من المفهوم إلى التنفيذ، مجلس المياه العالمي 2006. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

57- إدارة مياه الحوض: مفهوم إنتاجية المياه. موضوع البحث هذا يسعى إلى توفير مفهوم أفضل للمبادلات والخيارات في مجال إدارة المياه الزراعية على مستوى الحوض ويساهم في تحسين الإنتاجية والعدالة في استخدام المياه من خلال تطوير الأدوات المناسبة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

58- وثيقة أولية في الكيمياء حول كلوريد سيانوجين في مياه الشرب للتوجيهات الخاصة بنوعية مياه الشرب متوفرة للتعليقات. بإعداد الجزء الثاني المكمل للطبعة الثالثة من توجيهات المنظمة العالمية للصحة الخاصة بنوعية مياه الشرب، أعدت هذه الوثيقة حول كلوريد سيانوجين في مياه الشرب. يجب إرسال التعليقات عن البحث الأولي إلى gdwqcyan@who.int . آخر أجل لتلقي التعليقات 17 مايو2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- وثيقة أولية في الكيمياء حول بيريميفوس - الميثيلي في مياه الشرب متوفرة للتعليقات. بإعداد الجزء الثاني المكمل للطبعة الثالثة من توجيهات المنظمة العالمية للصحة الخاصة بنوعية مياه الشرب، أعدت هذه الوثيقة حول بيريميفوس - الميثيلي في مياه الشرب. يجب إرسال التعليقات عن البحث الأولي إلى gdwqpirimiphos@who.int . آخر أجل لتلقي التعليقات 30 مايو2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

أعلى الصفحة 

=================================================
إعلانات:
=================================================

60- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

61- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- (إعلان عام 1) التغذية، الزراعة والصيد البحري، والتكنولوجيا الحيوية: إعلان يعين ب: FP7-KBBE-2007-1، الميزانية المخصصة: 192 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية : النشاط :1.2 الإنتاج والإدارة المستدامة للموارد البيولوجية للأرض والغابات والبيئات المائية. آخر أجل للتسجيل: 2 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

62- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

63- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

64- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- بيئة (بما في ذلك التغير المناخي) :إعلان يعين ب: FP7-ENV-2007-1، الميزانية المخصصة: 200 مليون يورو. آخر أجل للتسجيلات 2 مايو2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

65- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من الجمهورية التشيكية. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من الجمهورية التشيكية بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

66- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من هنغاريا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من هنغاريا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

67- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء"  من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

68- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "المناخ" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

69- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

70- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من  فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك ، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

71- إعلانات "لايف +" حول اعتماد قوانين منتظرة في خريف 2007: عملية التشاور بين المجلس والبرلمان الأوروبي حول قوانين "لايف +" ستشرع في بداية 2007 التي ستغطي الفترة 2007-2013، ومن المتوقع أن تعتمد في سبتمبر 2007. من المفروض أن يعلن عن أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات قبل نهاية عام 2007. ستضم المواضيع المعالجة: الطبيعة، التنوع البيولوجي ومسائل أخرى حول البيئة. مزيد من التفاصيل ستكون متوفرة قريبا. في ذلك الحين، المطلوب من المرشحين المحتملين الشروع في إعداد مقترحاتهم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

72- إعلان عن مشاركة في ورشة العمل الدولية حول النماذج الرقمية لهيدروديناميك الموارد المائية التي ستعقد  في سرقسطة بإسبانيا خلال 4 أيام (18 - 22 يونيو 2007 ) ستجمع مجموعة من الباحثين المتخصصين في النماذج الرقمية للموارد المائية. ستناقش التقنيات الحديثة للتمثيل انطلاقا من آفاق موجهة لمشكلة ما. حيث ستشمل نطاق العروض (من بين الموضوعات الأخرى)، مجرى مياه القناة و النهر، المناطق الساحلية والجوفية. هذه المواضيع ذات علاقة بالهيدرولوجيا، الهندسة المدنية والبيئة والزراعة. آخر أجل لتقديم العروض (4 صفحات) التقديم : 1 ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

73- إعلان عن مشاركة في تحرير عدد خاص حول "الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة" : الغرض من هذه الطبعة الخاصة هو فهم الجوانب الأساسية للإدارة المستدامة حول الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة، إنشاء نماذج رياضية و فيزيائية جديدة بواسطة الآلات الحديثة لأنظمة الهندسة، علوم الإدارة، وتكنولوجيات الإعلام، ومحاولة تعيين ما هو ضروري لتحسين إدارة فعالة للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة. مقالات مقترحة لتقديم الطلبات، المخطوطات اليدوية يمكن أن تكون تقنية، نظرية، دراسة حالات سياسية أو تطبيقية، تقييم وتقارير. آخر أجل لتقديم الطلبات: 15 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

74- إعلان عن مشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية حول النماذج والمحاكاة في القرن الحادي والعشرين : الجمعية المصرية للموارد المائية، تدعوكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية، من 25 إلى 27  ديسمبر 2007 بمكتبة ألكسندرينة، بالإسكندرية، مصر. يجب إرسال الملخصات التي لا تتعدى 300 كلمة عن طريق البريد، الفاكس والبريد الإلكتروني أو عبر موقعنا على الشبكة في اقرب أجل ممكن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

75-  إعلان عن إيداع ملخصات لأول ورشة عمل مواضيعية حول عملية ريسكباس للتعاون للاتحاد الأوروبي: مراقبة وتقييم ملوثات الأنهار. ستعقد أول ورشة عمل مواضيعية في إطار عملية ريسكباز للتعاون في لشبونة (البرتغال) يومي 17 و18 مايو 2007 و التي تهدف إلى إعطاء لمحة عامة عن خصائص الأحواض، أهم أنشطة المراقبة، المعلومات المتنقلة من الباحثين إلى مديري أحواض الأنهار، وآراء لمختلف عاملي المياه لأحواض الأنهار (باحثي علوم، أصحاب القرارات، مديرين، نقابات و جمعيات) مع التركيز خاصة على الأحواض البرتغالية كما يمكن التطرق أيضا إلى بعض حالات الأحواض الأوروبية. آخر أجل لإيداع الملخصات: 10 إبريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

76- دعوة إلى تقديم المشاركات إلى المجلة العربية للمياه: المجلة العربية للمياه هي مجلة علمية محكّمة، تصدر مرتين في السنة من قبل المجلس العربي للمياه بهدف وضع الحلول لقضايا المياه العربية والمشتركة من خلال نشر الأبحاث العلمية التي تتناول الإدارة المتكاملة للموارد المائية والسياسات المائية وقضايا المياه المشتركة و سياسات المياه وفض النزاعات المائية، وتتناول المجلة القضايا الفنية المتعلقة باستعمالات المياه البلدية والصناعية والزراعية و غيرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

77- الدورة التدريبية الرابعة لإيمواتر عبر شبكة الإنترنت : سيتم التدريب في بولونيا بإيطاليا في الفترة ما بين 10 و 22 يونيو 2007 حيث تقدم الدورة دروسا لمحترفين في مجال إدارة و معالجة مياه الصرف من الأردن، لبنان، فلسطين وتركيا. والغاية من هذا التكوين هي تحسين نقل المعرفة و المهارة، تناول التكنولوجيات المنخفضة التكلفة وسهلة الإدارة من الناحية النظرية والناحية العملية ، وتدريب تشغيل وإدارة WWTP، مع التركيز على تخطيط وإستراتيجية حل المشاكل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

78- إعلان عن التسجيل في الدورة التدريبية الخامسة التي يقدمها إيمواتر عبر شبكة الإنترنت : من خلال هذا التدريب تقدم دروس لتحسين معارف المحترفين من البحر الأبيض المتوسط في مجال إدارة، معالجة وإعادة استعمال مياه الصرف. والغاية من هذا التكوين هي توفير المعلومات حول التكنولوجيات الجديدة و الطرق المتبعة في إعادة استعمال المياه في المناطق الريفية من أجل أفضل تنقل للمعرفة و المهارة بين الدول المتوسطية. يرجع اختيار التدريب الالكتروني إلى كونه يوفر عدة مزايا للمحترفين : التحكم في التوقيت بكل حرية، عدم الارتباط بمواقع جغرافية محددة، إمكانية الاتصال بخبراء دوليين من الميدان بواسطة التحدث والمنتديات. هذا التدريب عبر الإنترنت يستهدف بالخصوص محترفين من الأردن، لبنان، فلسطين وتركيا. آخر أجل للتسجيل 31 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

79- تقدم جامعة برن للعلوم التطبيقية في سويسرا شهادة الدراسات العليا حول "الإدارة المتكاملة للموارد المائية في سياق البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية ". ستجري الدروس خلال الأسبوع الأخير من أغسطس والأسبوع الأول من سبتمبر 2007 ، على التوالي عام 2008. آخر أجل للتسجيل : 31 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

80- ينظم المكتب الدولي للمياه عن طريق مركزه الوطني للتدريب في مجالات المياه يوما دراسيا تحت عنوان: "عمليات معالجة الطمي في التجمعات السكانية الصغرى"، و سينعقد هذا اليوم الدراسي في مدينة ليون الفرنسية يوم 31 ماي/أيار 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث  يمكنكم متابعة أهم الأحداث على موقعنا التالي في صفحة الويب.
=================================================

[2007/04/27 - 2007/04/29] 2007WSDWTF  : معرض الصين الدولي الثامن حول التزود بالمياه وتصريف المجاري ومعالجة المياه، شانغهاى، بالصين.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/25 - 2007/04/27] ورشة العمل الثانية EMCO حول ظهور الملوثات في مياه الصرف : أدوات المراقبة وتقنيات المعالجة، بلغراد، صربيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/25 - 2007/04/27] المؤتمر الدولي الثاني EWA 'المياه في المناطق المحمية'، دوبروفنيك، كرواتيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/25 - 2007/04/27] ورشة عمل دولية للأمم المتحدة/ المغرب/ وكالة الفضاء الأوروبية حول استخدام تكنولوجيا الفضاء من اجل التنمية المستدامة، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/25 - 2007/04/25] ندوة إلكترونية:  إدارة ديمقراطية للمياه. على الانترنت. (آخر أجل للتسجيل : 2007/04/15).
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/24 - 2007/04/27] ورشة العمل العالمية السادسة لعلماء البيئة الشباب : 'المياه الحضرية : مورد أو خطر' ، فيتري سور سين ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/23 - 2007/04/27] ندوة انفيسات 2007 ، مونترو، سويسرا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/22 - 2007/04/25] مؤتمر حول تحلية المياه وحول البيئة، هالكيدكي، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/21 - 2007/04/25] المؤتمر الدولي حول التغيرات المناخية وآثارها على المناطق الساحلية ودلتا نهر : ضعف، تخفيف وتكيف، الإسكندرية، مصر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/20 - 2007/04/21] ورشة عمل حول الجوانب القانونية للإصلاحات في قطاع المياه، جنيف ، سويسرا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/19 - 2007/04/20]  Swap2007- ندوة أوروبية حول الجراثيم المائية المسببة للأمراض المتنقلة عبر المياه السطحية ومياه الشرب، لكسمبورغ، لكسمبورغ.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/19 - 2007/04/19] دورة تدريبية بالمركز التدريبي للمهن حول المياه : إعادة استعمال مياه الأمطار، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/18 - 2007/04/21] معرض دولي حول تكنولوجيات المياه (هيدريكا) وتكنولوجيات النفايات (سب)، بادوفا (فينيسيا)، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/18 - 2007/04/20] الندوة الثامنة للمملكة المتحدة للمهنيين الشباب في قطاع المياه، غيلدفورد، المملكة المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/18 - 2007/04/19] ندوة : علم الأحياء لسيانوبيكتيريا إجتياحية وحادثة منتجي سيليندروسبيرموبسين في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم - نتائج مشروع سيلين،  وورشة عمل حول : تصنيف طحالب المياه العذبة، برلين، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/18 - 2007/04/19] "ما بعد الالتزام : كيف يمكن لمناطق أن تساعد في بناء أوروبا دائمة متفوقة "، لقرنيو، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/18 - 2007/04/18] ملتقى إعلامي وطني للإمويس بقبرص، نيقوسيا، قبرص.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/15 - 2007/04/16] الندوة الأولى لشركاء ميدا-مياه، عمان، الأردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/15 - 2007/04/20] الجمعية العمومية للاتحاد الأوربي لعلوم الأرض، فيينا، النمسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/11 - 2007/04/13] ندوة دولية حول تلوث المياه في المحيطات المسامية الطبيعية على مختلف المستويات: حصيلة الهلاك، التأثير والمؤشرات، برشلونة، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/11 - 2007/06/06] الدورة التدريبية الخامسة لإيمواتر عبر شبكة الإنترنت، على الإنترنت.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/11 - 2007/04/13] الحدث المشترك في 2007 حول استشعار فضائي حضري، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/11 - 2007/04/12] ورشة عمل حول التخطيط للإدارة المتكاملة للموارد المائية في ليبيا- الوضع الحالي والنهج المتبع موضح عبر الخبرات الوطنية، الإقليمية والدولية، طرابلس، ليبيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/04/09 - 2007/04/13] الاستشعار الفضائي وأنظمة المعلومات الجغرافية حول الإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================
تقديم حول النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية
(برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
المواقع الوطنية للنظام:
الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم المياه متعدد اللغات للنظام
القاعدة المعلوماتية حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا في مجال المياه ؟
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
المنتدى ، أسئلة يتكرر طرحها
البحث عن المعلومات في موقع النظام
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد منذ عام 2001 (مرسلة إلى 13281 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ.هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.

أعلى الصفحة