Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°42, December 2006.

Released 05/01/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثانية و الأربعون، ديسمبر/كانون الأول 2006

أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه، بدعم من المفوضية الأوروبية، صوجيسيد، سيديكس و المكتب الدولي للمياه

 يقدم لكم النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه أحر التهاني بمناسبة السنة الميلادية الجديدة و عيد الأضحى

========================
في هذا العدد 42: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash42_ar)،
النسخة الانجليزية، النسخة الفرنسية.

========================

الافتتاحية:

1- إنشاء منتدى جديد للعاملين في مجال المياه حول شح المياه والجفاف

مختصرات:

2- المؤتمر الأورومتوسطي لوزراء الخارجية
3-
تعزيز سياسة الجوار الأوروبية
4-
الرئاسة الألمانية للإتحاد الأوروبي:FP7 إعلان الحدث
5-
شراكة FEMIP مع شركاء دول البحر الأبيض المتوسط
6-
الاجتماع الأول للأطراف في البروتوكول المتعلق بالمياه والصحة لاتفاقية UNECE للمياه  
7-
المبادرة الفرنسية حول إنشاء منظمة للتطور البيئي تحت لواء الأمم المتحدة

8- توجيهات البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي لحماية المياه الجوفية من التلوث والتدهور
9-
البنك الإفريقي للتنمية يستضيف المجلس الاستشاري للأمم المتحدة لحوار العاملين في مجال المياه الأفارقة
10-
MED JP: انطلاق اجتماع مجموعة العمل حول الإدارة المشتركة للموارد المائية  
11-
تونس:GEDEAU المكتبة الالكترونية للموارد المائية تبث من طرف نقطة التركيز الوطنية لسميد
12- تونس: IUCN WESCANA توسع التعاون في قطاع المياه
13- تونس: 154 مليون يورو من فيميب-FEMIP لإنتاج الطاقة وحماية البيئة
14- المغرب: فيميب-FEMIP يرفع الدعم إلى 210 ملايين يورو لقطاعات الطاقة والبيئة
15- مصر: القروض والمساعدات التقنية  من طرف فيميب-FEMIP  لدعم المشاريع البيئية
16-- مصر: مساهمةUCN WESCANA  في قطاع المياه
17- الأردن: JREDS تشرع في المرحلة الثانية من مشروع الحق في المياه
18- فرنسا: اعتماد الجمعية الوطنية في قراءة ثانية لقانون المياه حول المحيطات المائية
19- فرنسا: اعتماد وكالات المياه للبرنامج التاسع حول مكافحة التلوث
20- الدانمرك : غلاف مالي يقدرب9 ملايين دولار لمخطط التنمية لحوضMRC ولبرنامج البيئة
21- الْمجر: المفوضية الأوروبية تقدم مبلغ 15 مليون دولار من صندوق الاتحاد الأوروبي للتضامن كإعانة للمناطق الْمجرية المتضررة من جراء الفيضانات العنيفة
22- بولندا: 50 مليون يورو لدعم المشاريع البيئية
23- مجلس حقوق الانسان يعالج قضية الحق في المياه و فرنسا تسجله في قانون المياه الجديد
24- شركة  وورلدواتر و باوور و يمكوري: تشكيل شراكة استراتيجية
25- المؤتمر العالمي الاول حول الاتصالات من اجل التنمية
26- اطلاق موقع على شبكة الانترنت للتمكن من الإطلاع على البحوث و الدراسات في مجال البيئة
27- ورشة العمل تايجر-TIGER تبرز نتائج المشروع
28- تبادل المعلومات بواسطة الأقمار الإصطناعية لصالح البلدان الفقيرة
29- معالجة المياه المستعملة بطريقة التَصويرالثلاثي الأبعاد

آخر الأخبار: شركة سويز تفوز بعقد مشروع حول الطاقة المائية قي العربية السعودية

تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث

فهرس الموقع
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- نظرا لجِدية التحديات حول شح المياه والجفاف في اوروبا المعترف بها تولت اللجنة الأوروبية تقييما معمقا للوضع في منطقة الاتحاد الأوروبي. وفي ضوء هذه النتائج الاولية وفي سياق السياسات الشاملة ، ستقدم اللجنة عرضا حول هذه القضايا فى عام 2007. حيث تتطلب هذه العملية المشاركة النشطة من جانب الاطراف المعنية. لذا، تعتزم إعداد منتدى خاص بالعاملين في مجال المياه ( Stakeholder Forum ) إذ ستدعى للمساهمة في النقاش. ويتوقع ان يكون المنتدى جزءا لا يتجزأ من العملية. ستستقبل اللجنة على الأكثر ثلاثين ممثلا عن منظمات وسيقيم كل طلب بأخذ في الاعتبار عدة معايير. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- توج المؤتمر الأورومتوسطي لوزراء الخارجية باعتماد "استنتاجات تامبيري" يوم الثلاثاء 28 نوفمبر. وحسب وزير الخارجية الفنلندى ايركى توميوجا يعتبر هذا اللقاء في حد ذاته انجازا هاما، إذ أنها المرة الثانية باستطاعة وزراء الخارجية تبني استنتاجات بالإجماع. فيما كان المؤتمر الأورومتوسطي الثامن لوزراء الخارجية فرصة لجمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونظرائهم من دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، كذلك شخصيات مثل خافيير سولانا الممثل السامي CFSP ، مندوب المفوضية الأوروبية فيريرو - والدنر والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. أدت الخاتمة النهائية الطويلة إلى استخراج قائمة تقليدية لمختلف المداخل والمشاريع الجارية في جميع المجالات والتمويل لأجل التعاون. إذ تمنى نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيليب دي فونتان أن تدعم المؤسسة المصرفية  التي تدير فيميب (باعتباره الأداة المالية للتعاون في يوروميد) من قبل الاتحاد. هذا وقد صادق مجلس وزراء الاقتصاد والمالية في بروكسل على منح غلاف مالي يقدر ب 8.7 مليار يورو لبرنامج 2007-2013 كعنصر في مساهمة مدعمة من فيميب. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

3- عرضت اليوم السيدة بينيتا فيريرو - والدنر، مفوضة اللجنة الأوروبية المكلفة بالعلاقات الخارجية وسياسة الجوار الاوروبية، مجموعة جديدة من المقترحات لتعزيز وزيادة تطوير سياسة الجوار الاوروبية. عملية تنفيذ هذه السياسة  جلبت خلال 18 شهر الاولى نتائج جيدة. يهدف هذا العرض الجديد الى الرفع من وقع هذه السياسة و ذلك باقتراح السبل التى تمكن الاتحاد الاوروبى من مساعدة شركائه الراغبين في الاصلاح بصفة أسرع وأفضل وتوفير حوافز لاقناع اولئك الذين لا يزالون مترددين. يرافق المقترحات الجديدة تقارير متابعة عن شركاء سياسة الجوار الاوروبية التي بدأ تنفيذ مخططاتها العملية فى عام 2005. هذا العرض سيزود الأعمال المقبلة للرئاسة الالمانية خلال  النصف الأول من عام 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.   

4- ستستضيف الوزارة الفدرالية الألمانية للتعليم والبحث بدعم من المفوضية الاوروبية يومي 15 و 16 يناير 2007 بالمركز الدولى للمؤتمرات في بون الألمانية حدث إشارة الانطلاقة للبرنامج الإطاري الجديد حول البحوث المقررمن طرف الاتحاد الاوروبى (fp 2013-2007). في اليوم الأول للمؤتمر (15 يناير) سيناقش المتحدثون الاوروبيون رفيعي المستوى النهج المرتقب من أجل منطقة البحوث الاوروبية وكيف يساهم fp7 في خلق التنافسية و مزيد من الوظائف في أوروبا. في اليوم الثاني (16 يناير) ستلقى نظرة اكثر تفصيلا حول مختلف المواضيع للبرنامج الإطاري الجديد بما فيه المجالات المواضيعية. و يختتم الحدث بتقديم إرشادات لمساعدة الباحثين في كيفية المشاركة في fp7. كما ستكون المفوضية الاوروبية حاضرة في جناح مشترك للعرض حول "البحوث الاوروبية" مع ممثلين عن الادارة العامة للبحوث والمركزالمشترك للبحث (CCR) و مصلحة الإعلام للبحوث و التنمية للمجتمع (CORDIS). كما سيشارك عدد من المسؤولين في مختلف الإدارات العامة في جلسات الندوة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

5- يعتقد وزراء المالية للاتحاد الاوروبى ان السبيل الأفضل لتعزيز الشراكة مع الشركاء المتوسطيين يكمن في تطوير المرافق المدعمة من أجل الاستثمار والشراكة الأورومتوسطيين (فميب ) والتي قيمت بنتائج ايجابية. من خلال الاستنتاجات التي اعتمدها مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية (إيكوفين)، و يقترح الوزراء تحسين الروابط بين فميب و سياسة الجوار الأوروبية و ذلك بإدماج نشاطات البنك الأوروبي للاستثمار بطريقة أفضل في استراتيجيات دول الإتحاد الأوروبى مع تنسيق أحسن بين قروض البنك الأوروبي للاستثمار وميزانية الإتحاد الأوروبى. و في هذا الصدد، يشير الوزراء إلى أنه يجب أن توفر الموارد الكافية من الميزانية المحلية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

6- يهدف البروتوكول إلى حماية صحة البشر ورفاههم عن طريق تحسين إدارة المياه ، بما في ذلك المحافظة على الأنظمة الإيكولوجية المائية من خلال الوقاية والمراقبة والحد من الأمراض المتنقلة عبر المياه. يعد البروتوكول أول اتفاق دولي من نوعه معتمد خصيصا لتحقيق تموين كاف من المياه الصالحة للشرب بدون خطر و نظافة صحية ملائمة لكل فرد، و كذلك لحماية المياه المستعملة بطريقة فعالة كمصدر لمياه الشرب. يسجل الاجتماع الأول للأطراف مرحلة بارزة في تاريخ الاتفاق وسيمهد الطريق للعمل المشترك المستقبلي. خلال هذا الاجتماع ، سيحتاج الأطراف إلى اتخاذ الترتيبات المؤسسية اللازمة لدعم تنفيذ البروتوكول وسوف يعتمد برنامج العمل خلال 2009 الذي سيكون الأساس للتعاون معا لتنفيذ البروتوكول وخفض عبء الأمراض المتنقلة عبر المياه من خلال النشاط الوطني وتبادل المساعدة الدولية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

7- بدفع من الرئيس الفرنسي جاك شيراك شاركت فرنسا في عام 2002 في مبادرة دبلوماسية لتشجيع إنشاء منظمة للبيئة تحت لواء الأمم المتحدة. وتقترح هذه المبادرة تعزيز أساليب العمل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الحالي. تسعى منظمة كهذه إلى تحقيق ثلاثة أهداف : إعطاء مزيد من القوة السياسية للعمل الدولي البيئي, تعزيز التماسك في العمل الدولي, تمكين البلدان النامية من بناء و وضع السياسات الوطنية للبيئة حيز التنفيذ. فبالفعل، يمكن لهذه الهيئة الجديدة أن تجهز بقدرات مقارنة مع تلك الموجودة في منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

8- الإطار التوجيهي "للمياه الجوفية" (68/80/eec) والإطار التوجيهي للمياه (60/2000/ec) كلاهما يضم أحكاما لحماية المياه الجوفية من التلوث. غير أن الإطار التوجيهي "للمياه الجوفية" المقرر في عام 1980 سيلغى في عام 2013، في حين أن الإطار التوجيهي للمياه يلح أيضا, مع استثناءين, على المتطلبات الرئيسية في هذا الميدان. وفي 19 سبتمبر 2003، قدمت المفوضية الأوروبية على أساس المادة 17 من الإطار التوجيهي للمياه مقترحا حول حماية المياه الجوفية من التلوث. يرسي هذا الاقتراح المعايير والإجراءات التي يتعين استخدامها في تقييم الوضع الكيميائي للمياه الجوفية. تم رسميا في 12 ديسمبر 2006 اعتماد الإطار التوجيهي الجديد نهائيا من طرف البرلمان الأوروبي. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

9- استضاف بنك التنمية الإفريقي أول حوار بين المجلس الإستشاري حول المياه والصرف الصحي لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة و العاملين في مجال المياه الأفارقة في فندق الشيراتون بتونس يوم 14 ديسمبر 2006. كان الهدف من الحوار هو وضع إطار للتعاون بين أونسغاب والمنظمات الإفريقية الرئيسية في دعم مستمر للمبادرات والبرامج الإفريقية الخاصة بالمياه. بما في ذلك الأعمال التحضيرية للسنة الدولية للصرف الصحي التي ستقام في 2008. كانت النتيجة الرئيسية من هذا الحوار هي تصميم إجراءات مشتركة محددة لكل من أونسغاب والهيئات الإفريقية الرئيسية لتحقيق تقدم ملحوظ نحو الوصول إلى أهداف النمو للألفية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في افريقيا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

10- اتفق مدراء المياه في مؤتمر اثينا على المرحلة الثانية للمخطط المشترك المتوسطي و كذا إنشاء مجموعة عمل جديدة حول الإدارة المتبادلة للموارد المائية. فالهدف الشامل لمجموعة العمل حول إ.م.م.م هو تعزيز التعاون ما بين الشركاء ذوي الكفاءة من الاتحاد الأوروبي وشركاء الدول الأورومتوسطية و كذا دول جنوب شرق أوروبا، و مساعدتهم في إعداد منهج مشترك حول الجوانب الرئيسية للإدارة المتبادلة للمياه السطحية والجوفية. على المهتمين بالانضمام إلى مجموعة العمل والمشاركة في مداولاتها الاتصال بأمانة المكون المتوسطي للشراكة العالمية للمياه. سينعقد اجتماع بداية مجموعة العمل في 17 يناير 2007 ، من الساعة 09.30 إلى 16.00 مساءا بمقر GWP-Med بأثينا. حيث سيكون هذا الاجتماع بمثابة جلسة لتبادل الأفكار التي ستسطر من خلال برنامج العمل المساهمات الفعالة من طرف المشاركين وجدول زمني للعمل. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

11- شرعت نقطة التركيز الوطنية للإيمويس بتونس (الممثلة بالمديرية العامة للموارد المائية في وزارة الزراعة والبيئة والموارد المائية)، في بث المكتبة الافتراضية "غيديو-GEDEAU " التي تشكل المصدر الوثائقي في مجال الموارد المائية في تونس. وتتألف من نظام الكتروني لإدارة الوثائق في تبادل قاعدة وثائقية بين المستخدمين في قطاع المياه على المستويين الوطني والدولي. و تتضمن هذه المكتبة الاكترونية : التقارير السنوية للموارد المائية والمنشورات، مجموعة البيانات حول المراجع المكتبية, خرائط للموارد المائية، تقارير الدراسات, التشريعات و القوانين, و تضم كذلك المعايير المتعلقة باستخدام الموارد المائية في تونس.معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

12- تم بتونس إجراء مهمة إستراتيجية باعتبارها جزءا من مخطط تكوين العقد المسطر من طرف مشروع مياه ويسكانا و التي خلصت إلى إنشاء عقدة المياه ل IUCN (مركز الامتياز) في شمال إفريقيا. حيث التقى المدير الإقليميWESCANA IUCN  ل الدكتور عودة الجيوسي برفقة مدير مشروع مياه السيدة نادية جوهري بوزير البيئة والتنمية المستدامة سعادة السيد نذير حمادي الذي رحب بفريق الاتحاد ، وأشاد بالجهود التي تبذل لتحقيق هذه الشراكة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

13- تم التوقيع على عقود لبنك الاستثمار الأوروبي على شكل قروض بقيمة 154 مليون يورو لإنتاج الطاقة وحماية البيئة في تونس يوم 15 ديسمبر 2006. 40 مليون يورو يتم قرضها للديوان الوطني للصرف الصحي لتمويل الاستثمار في شبكات جمع المياه ومحطات المعالجة في مختلف المدن التونسية وفقا لبرنامج الاستثمار للفترة ما بين 2006-2010. الاستثمارات المعنية بهذا القرض تخص المدن التالية : تونس, الحمامات, كركينة, المهدية, قابس, مدنين، تطاوين و قفصة. وسيساعد المشروع على تحسين نوعية الخدمات والظروف المعيشية لسكان تونس الكبرى وعدد من المدن الداخلية. كما سيوفر إمكانية الوصول إلى نظام شبكة الصرف الصحي لحوالي 280000 ساكن، بما فيهم 40000 مقيمين في ضواحي تونس الكبرى الذين لم يسبق لهم الإستفادة من هذه الخدمة. يجذب هذا القرض نسبة فائدة للدعم الممول من ميزانية الاتحاد الأوروبي المخصصة للمشاريع البيئية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

14- في إطار تسهيلة البرنامج الاورومتوسطي للاستثمار والشراكة (فيميب) قدم بنك الاستثمار الأوروبي ،الذي يعد  مؤسسة التمويل للاتحاد الاوروبى, مجموع 210 مليون يورو لقطاع الطاقة والبيئة في المغرب. عقود التمويل بالنسبة لهذه القروض متعلقة بالمشاريع التالية : 170 مليون يورو كمنحة للمكتب الوطني للكهرباء, 40 مليون يورو كمنحة للمكتب الوطني للمياه الصالحة للشرب لغرض الاستثمارات في الصرف الصحي من مجموع 17 مركز حضري متواجد أساسا في حوض سبو وهو يقع بين خنيفرة في الشرق و الرباط على ساحل المحيط الأطلسي. التأثير المنتظر للمشروع على البيئة أمر بالغ الأهمية و هو ما يبرر الفائدة التي من أجلها تمول من  موارد ميزانية الاتحاد الاوروبي. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

15- في إطار تسهيلة البرنامج الاورومتوسطي للاستثمار والشراكة (فيميب) (FEMIP)، بنك الاستثمار الأوروبي (BEI) مؤسسة التمويل للإتحاد الأوروبي تقدم 40 مليون يورو لتمكين المؤسسات الصناعية بالتحديد القطاع الخاص بالإضافة إلى القطاع العام للإستثمار من أجل الحد من التلوث. من الناحية الجغرافية هناك تركيز أكثر على منطقتي القاهرة و الإسكندرية حيث تتمركز 80% من النشاطات الصناعية للبلد، بالرغم من محاولة تمويل مشاريع عديدة لمكافحة هذا التلوث في مختلف أنحاء مصر. الأموال المخصصة لمشروع مكافحة التلوث في مصر مقدمة في شكل قرض عام للبنك الأهلي المصري و هو أكبر بنك تجاري للبلد يملك أعلى نسبة من الأسهم في السوق. أموال البنك الأوروبي للإستثمار ستقدم بنسب صغيرة من طرف البنك الأهلي لمصر مباشرة إلى الشركات و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة أو إلى شركات أخرى متواجدة بمصر.الفوائد العامة للقرض و المقدرة ب 10 ملايين يورو مقدمة من طرف المفوضية الأوروبية. وقد تم توقيع الاتفاق بمقر البنك في لوكسمبورج في 21 نوفمبر 2006. انطلاق المشروع في مصر ( مكافحة التلوث) معتمد من طرف وزارة البيئة لمصر و بالأخص الوكالة المصرية للشؤون البيئية لمدة 5 سنوات 2007 – 2012. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

16- بهدف استكشاف فرص التعاون في مجال المياه بمصر، التقى الدكتور عودة الجيوسي المدير الجهوي  IUCN WESCANAل برفقة السيدة نادية الجوهري (منسقة برامج المياه) بالسيد وزير الموارد المائية و الري الدكتور محمود أبو زيد بهدف توضيح و تحديد المجالات الإستراتيجية للتعاون في قطاع الماء و كذا برامج بناء القدرات في مصر. دعا السيد الوزير الإتحاد "IUCNWESCANA"  للإشتراك في المؤتمر العربي للمياه حتى يساعد في تفعيله. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

17- برعاية المهندس خالد الإيراني ، وزير البيئة الأردني أعلنت الشركة البحرية الملكية للمصبرات الأردنية (JREDS) عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع الحق في المياه. وهذا المشروع ممول من طرف مؤسسة هنريش بول (HBF) وتهدف إلى تشجيع المسؤولين الشباب إلى التعبير عن مسألة الحق في المياه و تزويدهم بالمهارات اللازمة من أجل تكوين الآخرين. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

18- تم اعتماد قانون المياه حول المحيطات المائية مع التعديل في قراءته الثانية من طرف الجمعية الوطنية الفرنسية في 13 ديسمبر 2006، النص المعتمد رقم 632. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

19-
قامت وكالات المياه الستة الفرنسية بتقييم برامج الفترة ما بين 2007 -2012 لتشرع في تطبيقها ابتداءا من يناير. مراجعة صغيرة لتوجيهات البرامج التسع التي تهدف إلى الزيادة في المساعدات، و هكذا سوف ترتفع قروض التدخلات ب 10% في السنة، أي ما يعادل 200 مليون يورو و بمعدل قياسي يقدر ب 1.2 مليار يورو. هذه المساعدات تعطي الأولوية لمكافحة التلوث و قد خصص لذلك مبلغ 728 مليون يورو أما شبكات الصرف الصحي فقد نالت نسبة 38%. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

20- أمضت لجنة نهر ميكونغ (MRC)  وحكومة مملكة الدانمرك اليوم اتفاقا بقيمة 52.5 مليون كرونة دانمركيه (حوالي 9 مليون دولار أمريكي) لتمويل المرحلة الثانية من برنامج التنمية لحوض (MRC)  و مواصلة العمل ببرنامج البيئة. بموجب شروط منح 45 مليون كرونة دانمركيه، بينما 7.5 مليون كرونة دانمركيه  موجهة إلى برنامج البيئة.إضافة إلى أن عملية التمويل ستمتد إلى غاية 2010 لتشمل  BDP برنامج البيئة الخاضع للإتفاق المبرم في 1995 و الخاص بالتعاون  من أجل التنمية المستدامة لحوض نهر ميكونغ. أعد برنامج  مخططا مشتركا و متطورا للتنمية حتى يمكن الدول الأعضاء في لجنة نهر ميكونغ من أخذ مظهر مشترك و متبادل. بالإضافة إلى أن الBDP2 سيطور قاعدة المعرفة لديه و يهيئ كل وسائل التطور لتستخدم بفعالية على مستوى لجنة نهر ميكونغ  و اللجان الوطنية لميكونغ (NMCs) و أعد أيضا القدرة على مستوى (MRC) وNMC  (IWRM) لتصميم التسيير المتكامل للموارد المائية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

21- اقترحت المفوضية الأوروبية أن تمنح مساعدة من صندوق التضامن للإتحاد الأوروبي (FSUE)   بقيمة 15.06 مليون يورو  لمواجهة عواقب كوارث الفيضانات التي أصابت المجر في أوائل سنة 2006. سوف تستغل هذه للأموال لتعويض جزء من تكاليف الحالات الطارئة  مثل خدمات الإنقاذ ، تنظيف المناطق المنكوبة بالكوارث وإصلاح البنى التحتية الأساسية للعمل. الفيضانات الشديدة على نهر الدنوب والتي دامت لأسابيع خلال شهري أبريل ومايو من هذا العام وعن الذوبان السريع الغير عادي للثلوج و الأمطار الغزيرة . وقد نتج عن هذه الكارثة أضرار بشرية ومادية جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة حيث ارتفع معدل الخسائر إلى ما يقارب 519 مليون يورو... معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

22- أقرض البنك الأوروبي للاستثمارBET 50 مليون يورو لفرع باريباس في بولندا لدعم إنجاز مشاريع من طرف مقاولين عموميين و خواص في مجال حماية البيئة. والاستعمال العقلاني للطاقة و لتنويع وتحسين البنى التحتية للمنشآت في هذا المجال. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

23- اجتمعت دول عديدة على مستوى مجلس حقوق الإنسان لمطالبة الأمين العام بتحضير دراسة مفصلة حول مدى ومضمون الالتزامات  المتعلقة بحقوق الإنسان و التي تهتم بإيصال المياه الصالحة للشرب للجميع وكذا الاستفادة من مرافق الصرف الصحي لتقديمها للمجلس قبل سبتمبر 2007. الموافقة على هذا القرار من المجلس الجديد لحقوق الإنسان يشكل خطوة ايجابية جدا نحو الاعتراف الدولي بالحق في مياه الشرب مثل الحقوق التي يحميها العهد الدولي بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. الحق في الماء يظهر في مقدمة القانون الجديد للماء في فرنسا و النص المعتمد هو : " كل شخص طبيعي، من أجل تغذيته و نظافته له الحق في الحصول على المياه الصالحة في ظروف اقتصادية ميسرة للجميع . معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

24- في 30 نوفمبر 2006 أعلنت الشركة المطورة و المؤسسة و المسوقة للملكية الصناعية لأجهزة الطاقة الشمسية الرفيعة و شركة إمكور عن تشكيل الشراكة الإستراتيجية. وافقت إمكور على شراء 26.5% على أساس التقليل التام ب 18 مليون دولار أمريكي من "المياه العالمية". بالمقابل تتلقى إمكور أسهم محولة و ضمانات من  المياه العالمية.و قد أعلنت الشركتان كذلك عن تشكيل تحالف استراتيجي و اتفقتا على كل الضروريات، حيث أن إمكور هو الممول الوحيد للبطاريات الشمسية متعددة الاتصالات ذات النوعية الرفيعة و غيرها، بعقد مبرم بقية 100 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث القادمة.  في 29 نوفمبر 2006 استثمرت إمكور 13.5 مليون دولار في المياه العالمية ممثلة في الشريحة الأولى من استثمار 18 مليون دولار.و استثمار 4.5 مليون من الشريحة الثانية سيتم عند توقيع اتفاق استراتيجي وبعض الشروط. الأطراف تتوقع تنفيذ اتفاق استراتيجي نهائي وإغلاق شطري الإتفاقية  قبل نهاية العام. وبهذا الاستثمار، ستتحصل إمكور على  مقعدين في مجلس الإدارة في المياه العالمية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

25- المؤتمر العالمي الأول للاتصالات ، الذي عقد في روما (ايطاليا) أيام 24-27 أكتوبر 2006 ونظم من طرف  البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة ومبادرة الاتصالات ، قد دعم  الاعتراف المتزايد بأن الاتصال أداة أساسية للتنمية وينبغي طرح هذا في جدول الأعمال العالمي. إن المنظمات غير الحكومية ومؤسسات التنمية المتعددة الأطراف والجهات المانحة والأكاديميين قد استخلصت نتائج بالغة الأهمية من المناقشات، وتبادل الآراء التي جرت في الكونغرس و  قدموها كمجموعة من التوصيات المبسطة للسياسيين ، مثلا ، تحسين سبل الاتصال و كيف تستخدمها الحكومات والمجتمعات المحلية لتقديم المزيد من النتائج الملموسة. تم الاتفاق على مجموعة محددة من التوصيات في النهاية، ستكون بمثابة أداة فعالة بيد أصحاب القرار و الساسة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

26- في محاولة للمساعدة و الحد من الفوارق الكبيرة في رأس المال العلمي بين الدول المتقدمة والنامية ،أطلق  برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، جامعة يال، ودور لنشر المطبوعات العلمية والتكنولوجية بادرة تعاونيهة جديدة لجعل البحث العلمي في مجال البيئة متاحا على الانترنت لعشرات الآلاف من علماء البيئة ، الباحثين وصانعي السياسات في البلدان النامية مجانا أو بأسعار رمزية. للاستفادة من البحث عبر الانترنت في مجال البيئة أكثر من 200 منشور هام و جمعيات علمية تقدم مجلات حول البيئة لأكثر من 1200 مؤسسة عمومية مختصة في هذا المجال ليس بغرض الربح  و ذلك في أكثر من 100 دولة نامية من إفريقيا، آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والكاريبي وأوروبا الشرقية." (OARE) هو نموذج جديد للتعاون الدولي الذي يمكن أن يساهم في الحد من الفجوة العلمية والفجوة الرقمية بين الشمال والجنوب، هدفان على رأس جدول أعمال الأمم المتحدة والأهداف الإنمائية للألفية''، حسب تصريح أشيم شتاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

27- الموارد المائية '' الذهب الأزرق ''  الخاصة بالقرن الحادي والعشرين ، نادرة بإفريقيا حيث شبكات الهيدرولوجية هي الأقل نموا في العالم. أطلقت الوكالة الفضائية الأوروبية المبادرة "تايجر" في عام 2002 باعتبارها مساهمة في مساعدة البلدان الإفريقية على التغلب على المشاكل المتعلقة بالمياه و سد فجوة المعلومات المائية في إفريقيا  باستخدام بيانات الأقمار الصناعية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

28- نظام جديد لتقسيم المعطيات يضع تحت تصرف الدول الفقيرة المعطيات المكتسبة من الأقمار الصناعية المسيرة من طرف الصين، أوروبا و الولايات المتحدة من أجل قيمة مالية مخفضة تعادل 1.500 دولار أمريكي. نظام الإعلام هذا بالأقمار الصناعية يسمح للأمم الفقيرة أن تطول كل المعلومات الخاصة بالمزروعات، الصحة والمعطيات الجوية و المناخية بأقل تكلفة، مع تحضير هذه الأمم لمواجهة الكوارث الطبيعية ، و هو سينطلق في العام المقبل حيث تستطيع الدول الفقيرة من خلاله أن تتعرف على كل المعطيات الملتقطة من الأقمار و محطات الطقس المسيرة أغلبها من طرف الدول الغنية. للاستقبال هذه المعطيات يجب على المستعملين اقتناء جهاز استقبال و ترخيص ب 1.500 دولار أمريكي. وضع هذا النظام في أسبوع 28 تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر المجموعة ( الصين، أوروبا و الولايات المتحدة) لرصد الأرض في بون بألمانيا. المعطيات المقدمة من طرف هذه الأقمار تسمح للمزارعين و الفلاحين و الحكومات من اتخاذ كل الإحتياطات و التدابير اللازمة لمواجهة الكوارث المحتمل حدوثها كالجفاف، الأعاصير و غيرها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

 29- سلسلة من ثلاثة مشاريع تشمل المملكة المتحدة بمساهمة المستشار البريطاني  تأخذ العرض الثلاثي الأبعاد كعنصر هام في المعايير الجديدة للتصميم.  إن المملكة المتحدة تواجه أسوء جفاف في 75 عام، لذا  لا يستغرب أن يكون المستشار البريطاني أتكين الأكثر حماسا في مشاريع تسيير الموارد المائية انطلاقا من بناء السدود إلى محاربة التسرب. يعدAtkins رابع قوى عالمية في مجال التصميم العام و أكبر مراقب متعدد التخصصات في مجال البناء في المملكة المتحدة، وهو يشترك حاليا مع مؤسسة "غاليفورد كوستين" في توزيع الأموال للخدمات العمومية المسطرة في البرنامج "أمب" و المقدّرة بـ 2 مليار يورو. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

آخر خبر: آخر المعلومات تفيد بأن: فرع السويس"السويس الدولي للطاقة" أمضى عقدا في جبيل بالعربية السعودية لمدة 20 عاما لبناء و احتكار وحدة لإنتاج الطاقة الكهربائية بقوة 2750  و وحدة لتحلية مياه البحر بسعة 800000 م3 /اليوم. هذا العقد يتم بموجب شراكة مع الشركة الخليجية للاستثمار و الشركة العربية للمياه و مشاريع الطاقة. تقدر تكلفة المشروع بحوالي 3.4 مليار دولار و قد يصل رقم الأعمال حتى قيمة 8.5 مليار دولار خلال 20 سنة المقبلة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

30- تم ترشيح السيد جون - فرانسوا دونزيه عضوا للمجلس الإداري للشراكة العالمية للماء خلال الإجتماع المنعقد في سيريلانكا من 27 إلى 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. و قد تم اختيار السيد دونزيه بالموافقة بالإجماع لأطول عهدة ممكنة حيث سيكون الممثل الوحيد للعالم الناطق بالفرنسية و بلدان أوروبا الغربية في اللجنة كما أنه يمثل المدير العام للديوان العلمي للماء (OIEau) و السكرتير التقني الدائم للشبكات العالمية لمؤسسات الحوض (RIOB). معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

31- خلال الدورة المنعقدة في 12 ديسمبر للوكالة الفضائية الأوروبية بباريس، قام مجلس الوكالة بتعيين السيد لودفين كرونتالر من جنسية ألمانية مديرا لتسيير الموارد ل4 سنوات قادمة، حيث سيتولى مهامه إبتداءا من أفريل 2007 خلفا بذلك للسيد هانز كابلير الذي ينهي مهامه في 31 مايو2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

32- كانت جائزة سيجيارلهذه السنة من نصيب إيكاردا، و هي الشراكة التي تتعاون منذ عقد من الزمن مع علماء من نظم البحوث الزراعية الوطنية والمتخصصين في العالم، سلمت الجائزة من طرف الدكتورة كاثرين سييرا، نائب رئيس البنك الدولى للتنمية المستدامة و من الرئيس الجديد ل"سيجيار". معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

33- CIWEM World of Difference Award 2007: أنشئت هذه الجائزة في عام 2004 من قبل مؤسسة Chartered Institution of Water and Environmental Management (CIWEM)  في المملكة المتحدة، كوسيلة لتشجيع المقاولين الرئيسيين على تطبيق العلوم والهندسة لتحسين الوسط البيئي. و هي جائزة دولية ومفتوحة للجميع ، وتركز على التصميم المبتكر في مشاريع المياه والصرف. وتتألف الجائزة من كأس الشهادة ، والدعاية الشاملة لكسب المشروع وشيك بقيمة 1000 جنيه استرلينى. وحتى يكون المشروع مؤهل للفوز بالجائزة يجب : (1) أن يكون له الصلة بدورة الماء. (2) على الأقل في مرحلة التطبيق و التصميم النوعي وليس النظري ؛ (3) أن يكون جديد و قابل للإنجاز. (4)  له بيان الاستدامة ؛ (5) مفيد للبيئة. موعد التقديم : 12 كانون الثاني / يناير 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

34- فازت "باك" بجائزة الصحافة البيئية الأوروبية في بولوتيك، بفضل تقنيتها المبتكرة "أناموكس"، و التي تمكن من معالجة المياه القذرة التي تسمح بإزالة النيتروجين من المياه القذرة بتكلفة معقولة و مستدامة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

35- يبحث مكتب "ايهي-يونيسكو" عن أستاذ في مجال الهيدرومعلوميات، لكي يضطلع بمهام إدارة مختلف الأنشطة الدولية لقسم الهيدرومعلوميات و المتعلقة بالتكوين، البحث العلمي و مشاريع دعم القدرات. آحر أجل لتقديم الترشيحات هو: 08 يناير 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

36- الإعلان عن مناصب شغل في مجال الماء: الوكالة الفرنسية للمياه "السين-نورماندي" ترغب في توظيف خبير اقتصادي في الدراسات من الفئة الثالثة في تسعير المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

37- وظيفة في مجال المياه في إيسيلي:  أعلنت إيسيلي عن منصب شاغر لمسؤول عن مشروع في مجال الإدارة المستدامة للمياه . الأمانة متمركزة في  فرايبورغ ، ألمانيا. الموعد النهائي لتقديم الطلبات : 31 كانون الثاني / يناير 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

38- نشرت المؤسسة المتوسطية للمياه نشرتها الإخبارية الأخيرة، و يمكن تحميلها من موقع المؤسسة (متاحة فقط باللغة الفرنسية). معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

39- الدليل السنوي المتوسطي ميد 2006 هو منشور مشترك من المعهد الأوروبي للمتوسط و مؤسسة سيدوب ببرشلونة، و يأخذ الدليل بعين الاعتبار ابرز الأحداث التي جرت في البحر الأبيض المتوسط في عام 2005. نشر هذا العمل في ثلاث طبعات : الاسبانية والانكليزية والفرنسية. هذا الكتاب يقدم المفاتيح السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمذكرة المتوسطية. (لا غنى عنه لكل المهتمين بالمتوسط ومستقبله حيث يتضمن مساهمات من تسعين كاتب دولي عرضوا فيه نظرتهم التحليلية ونخبة واسعة من البيانات والمعلومات التكميلية التي تضم أكثر من 57 جدول،47 رسم توضيحي ، 21خريطة ،25 إطار تعليمي  وأكثر من 200 شبكة روابط. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

40- صفحة الموقع المخصصة للورش الجهوي حول الإعلام و الإتصال لتحسين المعرفة البيئية وإعداد التقارير في المتوسط التي عقدت  في روما إيطاليا  في 30-31  أكتوبر 2006 ، هي في متناول الجميع على الموقع. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

41- النشرة الإخبارية الثامنة لمشروع إينمار – الشبكة الأوروبية للبلديات و الأنهار-، و هو المشروع الممول جزئيا من طرف الإتحاد الأوروبي في إطار برنامج  ، قام بنشر في 15 ديسمبر الماضي العدد الثامن من رسالة أخباره. هذا العدد يتضمن بعض الأخبار عن حماية المياه، الورش الإقليمي حول التأثيرات على موارد المياه الناتجة عن الزراعة و حماية الغابات، إلخ. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

42- الطبعة الثالثة من رسالة لوغو-مياه: لوغو-مياه هو مشروع يقوم الإتحاد الأوروبي بتمويله و يجمع بين الاتحاد الإفريقي وباحثين محليين من حكومات جنوب إفريقيا تساعد في تحسين إدارة  الموارد المائية بالمنطقة. هذا المشروع الذي نشر طبعة ثالثة من رسالته LoGo Eau . و من جهة أخرى فإن هذا العدد يحتوي على معلومات خاصة بورشة إدارة الموارد المائية المحلية التي انعقدت في غابورون، بوتسوانة، 27 - 28 تموز 2006 . أعمال و أرقام و نتائج هامة سوف  تصدر و تنبثق عن ورشات عمل مستقبلية خاصة بلجنة نهر لمبوبو و مشروع لوغو-مياه. الطبعة الثالثة من الرسالة متاحة أيضا باللغتين الفرنسية والبرتغالية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

43- المنشورات العددية ل 'Water & Wastewater International' : أكتوبر/ نوفمبر 2006،  Vol. 21 n° 5  يعالج هذا العدد مواضيع حول تحلية مياه البحر، التحكم في نذرة المياه بإسرائيل، تكنولوجية التبادل الأيوني لإزالة النيترات من مياه الشرب، الشراكة المبرمة من طرف الشركة فيوليا-مياه في روسيا إلخ. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

44- عرضت مؤخرا 16 دولة إفريقية برامجها الوطنية التي تبرز مدى تشجيع هذه الدول لهذه البرامج معتمدة على معالم مدروسة. في هذا المجال نذكر بلدانا منها أوغندة، تنزانيا، السنغال، إثيوبيا، كنيا،البنين،و البوركينا فاسو، قامت بإعادة هيكلة هذا المجال و جلبت إليه استثمارات هامة . فموزع التجانس يشير إلى علامات تحسن بين الوكالات الثنائية و المتعددة الأطراف و المؤسسات الجهورية المالية. تكمن التحديات في الإهمال المتواصل للنظافة في إفريقيا التي عليها أن تتسلح بمعطيات و مؤسسات مراقبة و إجراءات نقد لهذا المجال. إن التقارير الميدانية في مجملها المرتبطة بقانون البلد و ملخص المقارنة سينشران قريبا من طرفAMCOW بالاشتراك مع   WSP, AfDB, EUWIوPNUD. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

45- القافلة 23 هي عدد خاص عن السنة الدولية للصحارى والتصحر. هذا العدد يتضمن مقالات عن التصحر و يوضح  كيف يمكن لهذا المشروع أن يعمل في الأراضي المراقبة و ما هي المشاكل التي يمكن التغلب عليها. و هو يعالج كذلك مسألة انخفاض خصوبة التربة. التي تمثل مشكلة رئيسية في المناطق الجافة في العالم، وعامل هام في مجال مكافحة التصحر. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

46- "العلوم الإقتصادية و سياسة الموارد: مقدمة" عن دوغلاس شو. حسب دوغلاس شو العلوم الإقتصادية هي جوهر جل القضايا المتعلقة بالمياه والصراعات المرتبط بالمياه في هذا الإطار هو يعطي رأيه كرجل اقتصاد بخصوص عدة مواضيع مرتبطة باستعمال المياه من قبل الشعوب. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

47- أطلق البنك الدولي توجيهاته فيما يتعلق بالمياه الريفية، الصرف الصحي و ميزانية الدعم المادي لفرق العمل: موقع الإنترنيت و التوجيهات المقدمة بالفرنسية و الإنجليزية لمساعدة أخصائي التنمية مستعملين ميزانية الدعم / قرض التنمية السياسي لتحقيق أهداف تخزين المياه في المناطق الريفية و الصرف الصحي في الإستراتجيات الوطنية للحد من الفقر و أهداف تنمية الألفية. عمليات تحويل الأموال في البلدان التي تكون فيها الحكومات و الجهات المانحة معروفة الإمكانيات، ميزانية الدعم تعتبر فرصة فريدة لمواجهة الفقر و مواصلة العمل على تحقيق أهداف تنمية الألفية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

48- " تكوين شركاء من أجل التنمية في مجال الماء والصرف الصحي" يعلن منشور جديد تحت عنوان" خلق فضاء الإبتكار: ترجمة لدفع شركاء القطاعات المتعددة, في مجال الماء والصحة للتعلم " يوجه الشركاء المختصين بواسطة الحوار من أجل تنظيم العلاقات بين( مثل الثقة – المشاركة- و تبادل المعلومات) و مهما تكن إمكانيات الشركة و مجلات عملها . المفاهيم و الأدوات ذاتها مدمجة في برنامج التكوين المتواصل المقدم من طرف الـ BPD. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

49- الماء والقدرات في البحر المتوسط "ملتقيات المتوسطية رقم 58" : هذا الملف يجمع مقالات عديدة حول هذا الموضوع: افتقار البحر المتوسط للماء: حالة مصر (حبيب عايب)، الماء في المغرب العربي:  اللامبالاة (باراح ميكائيل) اللحظات الثلاث للماء في المغرب : مياه السماء، مياه الدولة و مياه الخواص ( آن ماري جون)، إسرائيل: الماء في ملتقى الطرق (جاك بينديلاك) . داماس الإعلان عن نقص في المياه ( فابغيس بالونش): لبنان، الماء، سيادته(بيير بلون) الخ...معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

50- منهجية تقييم التأثير الهيدرولوجي الخاص بتطبيق مراقبة النباتات المائية من أجل تسيير وإدارة الحوض الهيدروغرافي المتوسطي من أجل زراعة الكروم : هذا المقال يقترح منهجية لمساعدة مدراء الموارد المائية لتقييم التأثير الهيدرولوجي في تطبيقات المراقبة و الفحوص للنباتات المائية المتوسطية .المنهجية تستند على التمثيل الفضائي للتطبيقات و إدماجها في إطار هيدرولوجي موزع . التمثيل يعتمد على بحوث ودراسات و مؤشرات باستطاعتها أن تستعمل في توزيع التطبيقات حسب تأثيرها على تنقل المياه على سطح التربة. التنوع الملاحظ هو مندمج في عرض هيدرولوجي فيزيائي يوجد في حوض هيدروغرافي تجريبي أولي. .معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

51- "انتروبولوجيا الري : واحات تيزنيت المغرب" : المياه هي إحدى اكبر لرهانات  الاجتماعية الاقتصادية والسياسية في عصرنا و التسيير الفردي والجماعي لهذا المورد هو على جدول الأعمال. المؤلف يصف كيفية تشابك الصعوبات البيئية و التقنية ، تخزين و توزيع هذا المورد في واحات تيزنيت بالمغرب أين يكون الري و الحكم مرتبطان ارتباطا وثيقا. تساؤلات عديدة طرحت حول مصير هذه الواحات القاحلة و المناطق الجافة و مصير الرجال و المؤسسات الذين أنشئوها و حافظوا عليها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

52- " إصلاح قانون المياه – تحليل التطورات الحالية  ": هذا المقال  منقسم إلى أربع فروع رئيسية. الفرع الأول يركز على عدد من المبادئ التي تقوم عليها إصلاحات قطاع المياه التي تم إبرازها في القوانين الوطنية والوثائق الدولية المتعلقة بالسياسات العامة. على هذا يمنح الأساس الفكري لفهم التغييرات التشريعية التي أدخلت في القسم.الفرع الثاني:  يتمركز في عدد محدود من التغييرات التنظيمية التي طرحت في السنوات الأخيرة لوضع الإطار القانون للمياه تماشيا مع سياسة المبادرات المقترحة. الفرع الثالث يقدم تحليلا عاما للقانون وسياسة التغييرات التي أدخلت. الجزء الأخير يحتوي على بعض المؤشرات والتي تساعد على  تجاوز الإصلاحات الموجودة بالإضافة لفكرة تصحيح جزء من الأخطاء المدركة فيها و الخاصة بقانون المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

53- تقرير جديد "حسابات الأراضي بأوروبا 1990-2000 " اعتمادا على المعلومات المكانية، حسابات الأراضي المنشورة من طرف الوكالة الأوروبية للبيئة، توفر تقييما لمختلف أنواع التغييرات و في نفس الوقت توزيعها على الإقليم الأوروبي . مجتمعات تستخدم منهجية نظام متداخل في المحاسبة البيئة و الاقتصادية للولايات المتحدة. ترتبط حسابات غلاف الأراضي مع جداول استعمال الموارد الطبيعية من طرف الإقتصاد. . حسابات غطاء الأراضي يمكن أن تكون كذلك عمل لحساب سلامة النظام الايكولوجي والسلع والخدمات المقدمة للمجتمعات من هذه النظم الايكولوجية. أنتجت 24 دولة حسابات غطاء الأراضي ل 1990-2000. التقرير يحلل النتائج الرئيسية لهذه البلدان و يعرض المنهجية المتبعة لهذا الغرض.كل البيانات و المعلومات متوفرة على موقع EEA. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

54- تقرير "ستيرن" حول اقتصاد التغيرات المناخية – ملخص بالفرنسية: هذا التقرير تم نشره للرأي العام من طرف الحكومة البريطانية في 30 أكتوبر 2006. الصبغة الفرنسية نشرت عبر الموقع الرسمي للتقرير. و قد أثارت هذه الوثيقة النقاش حول التغيرات المناخية التي هزت المجتمع الدولي كما أنها تستجيب لإنشغالات الشرعية في أوساط الأعمال المالية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

55- ظهر في فرنسا مؤخرا تقرير تشريعي: تقرير "السيد اندريه فلاجوليت" باسم لجنة الشؤون الإقتصادية، حول مشروع القانون ، تم الاعتماد عليه بكل التعديلات من طرف مجلس الشيوخ في قراءته الثانية حول الماء و المناطق المائية (رقم 3303) و (رقم 3455). معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

56- "حماية المياه الجوفية من اجل الصحة" : هذا الكتاب يهتم بالعلاقة بين إدارة نوعية المياه الجوفية وحماية الصحة العامة. في إطار توجيهات المنظمة الدولية للصحة تتعلق بنوعية مياه الشرب بما فيها تطبيق المخططات الأمنية الخاصة بالمياه. الحفاظ على المياه الجوفية لأجل الصحة تشمل التحليل التام للأخطار الطبيعية و الإنسانية و الأدوات المتوفرة لحماية التسيير الفعال للمياه الجوفية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

57- "تخطيط و إدارة الموارد المائية على مستوى الأحواض النهرية :  ظهور و تطور فكرة": هو تقرير جديد لفرانسوا مول ، وهو من كبار الباحثين في معهد الأبحاث من اجل التنمية، بفرنسا. هذا التقرير يسرد تطور مفهوم حوض النهر وكيفية ارتباطه مع مختلف المفاهيم الفكرية ، و هذا يبين أنه بالرغم من وثاقته بالموضوع كوحدة جغرافية من أجل الدراسات الهيدرولوجية و التنمية في الموارد المائية فإن حوض النهر يعتبر منشأة سياسية وإديولوجية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.   

=================================================
إعلانات:
=================================================

58- إعلان عن مناقصة رقم 2/FM21_ADIRA/2006 : مؤسسة مراكش 21، رابطة التنمية, تعيد عرض هذه المناقصة التي تتعلق باقتناء وحدات تحلية مستقلة تعمل بالطاقه الشمسيه لانتاج مياه الشرب من تحلية المياه المالحه و التي تدخل في اطاربرنامج مشروع اديرا المدعم ماليا من طرف الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج مشروع ميدا-مياه (المرجع : رقم me8/aidco/2001/0515/59610). المشاركة في العملية مفتوحة للمؤسسات الغير متمركزة في المغرب و إلى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ذات اختصاص في الميدان. يمكن دفع الأظرفة عند أمانة الرابطة مقابل وصل أو بإرسالها إلى رئيس مؤسسة مراكش21. في كلتا الحالتين يجب أن تكون الأظرفة في مكتب المؤسسة  في أجل أقصاه 25 ديسمبر 2006 أو تسلم إلى رئيس اللجنة فى بداية جلسة فتح العروض. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

59- الإعلان عن عطاء من أجل مؤتمر بلاكوا:  انضمت بلغاريا مطلع هذه السنة إلى الاتحاد الأوروبي  و هي تطالب بالتنسيق التام مع التوجيهات و المعايير الأوروبية و خاصة في مجال الماء. العضوية في هذا الإتحاد تتيح الإستعمال التام و الفعال للجهد الفكري و المالي الأوروبي في مجال المياه.مؤتمر BULAQUA  سيعقد في صوفيا من 6 إلى 7  حزيران/ جوان 2007. المواضيع التي ستناقش في هذا المؤتمر ستتطرق إلى الإمدادات بالماء و طريق معالجته، النظافة و الصحة، معالجة المياه القذرة، التسيير المتكامل للموارد المائية، الإقتصاد و تسعير التزود بالمياه الصالحة للشرب و خدمات الصرف و تقييم الفيضانات و إدارتها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

60- دعوة للجمعية العامة 2007 للاتحاد الأوروبي خاصة بعلوم الجيولوجيا. الإجتماع سيعقد في فيينا (النمسا) من 15إلى20 ابريل 2007. الدورة ستشمل مواضيع عديدة لها علاقة جيومورفولوجية، هيدرولوجية و عن الكوارث الطبيعية. تاريخ الإستلام يكون يوم  15 كانون الثاني / يناير 2007. هذه الجمعية ستجمع ما بين علماء كل أوروبا و باقي العالم في دورة تغطي كل علوم الأرض و الفضاء و الكواكب. المطلوب من العلماء الشباب تقديم أعمالهم و مناقشتها مع خبراء في كل المبادين. تطالب الجمعية العلماء بالمشاركة في المجلس و إرسال مساهماتهم إلى الدورات المتخصصة و تبادل أبحاثهم مع الزملاء و الأصدقاء. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

61- دعوة لتقديم طبعة عدد خاص حول "الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة" الهدف من هذه الطبعة الخاصة هو فهم الجوانب الأساسية للإدارة المستدامة لموارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة.يمكن أن تكون المخطوطات تقنية، تصورية، حالات للدراسة، سياسية أو تطبيقية موجهة. تستطيع أن تنطلق من الأبحاث الأصلية إلى الملاحظات الجماعية فالتطورات تم التقارير. آخر أجل للإستلام هو 15 ايار / مايو 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

62- دعوة للمشاركة في الأسبوع الدولي للمياه في استوكهولم 2007: هذا الأسبوع الذي  سيجرى من 12 إلى 18 غشت 2007 يطرح دعوة  للمشاركة أقصاها 1 فبراير 2007 ، و هو مكان الالتقاء السنوي الشامل من أجل إمكانيات التجهيز ، الشراكة و التجهيز و متابعة تطبيق البرامج العالمية في مجال المياه و التنمية. في هذا الموقع ستجدون معلومات أكثر حول المؤتمرات، ورشات العمل و المهام الخاصة التي ستتم خلال الأسبوع الدولي للماء القادم في استوكهولم. يرحب بكل ملخص حول المواضيع المقترحة لورشات العمل. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

63- المؤتمر الثالث عشر الدولي  للمياه الذي سيعقد في مونبوليي من 01-04 سبتمبر 2008 يعلن دعوة لجمع الملخصات حتى 31 آذار / مارس 2007. المقبولين منهم في 30 حزيران 2007 سوف يتلقون تعليمات مفسرة حول طريقة عرض مقالاتهم. آخر أجل لتقديم المقالات المقبولة قد حدد إلى غاية 31 يناير 2008. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

64- خلال سنوات المؤتمر الذي يعقد كل سنتين حول الماء ل"إيوا" حول تحصيل و إعادة استعمال المياه العادمة من أجل استمراريته (WRRS 2007) " أصبح أرضية مهمة لتبادل أفضل ممارسة و مناقشة آخر التطورات في مجال إعادة الإستعمال المستدام للمياه العادمة البلدية و الصناعية. موعد يجب أن لا يفوت على الشركات، مؤسسات الأبحاث و المنظمات العامة في هذا القطاع للبلدان النامية والبلدان المتقدمة. هذا الحدث سيعقد في  أنفير( بلجيكا) من 9 إلى 12 أكتوبر 2007. آخر أجل لتقديم الملخصات سيكون يوم 12 كانون الثاني / يناير 2007 . معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

65- دعوة للمشاركة في ملخصات تقرير الأمم المتحدة : شرعت الأمم المتحدة في تقديم ملخص حول تقرير للشباب فيما يتعلق بالتنمية البشرية هذا العام الذي صدر حديثا حول موضوع الماء. الأمم المتحدة تريد نشر هذا الملخص بالإنجليزية، الفرنسية و بالإسبانية في 22 آذار/ مارس – اليوم العالمي للماء – التقرير يوضح بأن الماء حق من حقوق الإنسان و بالإرادة السياسية نستطيع أن نصل إلى التوزيع المتوازن لهذا المورد، فنحن نملك التقنيات اللازمة لذلك.العملية ليست بحكاية تسرد أو بشعر يلقى أو بلوحة ترسم توجه للأمم المتحدة لتوزع حول كل العالم، و هي فرصة أيضا للمشاركين بأن تتحمل جميع النفقات الخاصة بسفرهم إلى المملكة المتحدة للعمل في المركز الدولي للطفل و السلام بالقرب من كامبردج ، و سوف يكون العمل مع أحسن العقول من قيادة الأمم المتحدة و الأفواج الرئيسية للفكر البريطاني حول مسألة الماء. آخر أجل للإستلام الملخصات قد حدد يوم 13 يناير/ جانفي 2007. الفائزون سوف يتم إخبارهم يوم 5 فبراير عن طريق البريد الالكتروني للإستعداد للسفر للمملكة في 17 فبراير  2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

66- أعلن مشروع ريسك-بيز الممول من طرف البرنامج الإطاري للبحث "افب6" للاتحاد الأوروبي عن افتتاح الجلسة الأولى للإجتماع العام : "نحو إدارة المخاطر القائمة في أحواض الأنهار الأوروبية " ، الذي سيعقد في اشبيلية (اسبانيا) يوم 24-26 يناير 2007. آخر موعد للتسجيل في القائمة للالتحاق سيكون في 15 كانون الثاني/يناير 2007. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

67- المؤتمر الثاني "المسابح و الحمامات المعدنية " هو المؤتمر الدولي الثاني عن الصحة ونوعية المياه في المناطق المائية للترفيه، و سوف يعقد في ميونيخ من 14 إلى 16 مارس 2007. هذا المؤتمر يركز على المواضيع التي أهملت غالبا حول الماء في  المؤتمرات. المؤتمر سيقام ليصبح أداة تستعمل لأكثر شفافية و التفاهم  بين مجموعة الخبراء في مجال المسابح و الحمامات المعدنية في العالم  و الاستفادة من وجهات نظر مختلفة. و في الأخير أن يكون فكرة عصريه لحماية المستهلكين. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.  

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

68- دورة تدريبيه مكثفة تدوم 6 ايام حول "استغلال وصيانة عمليات التقطير" ينظمها ميدرك-MEDRC و التي ستقام في قاعة المؤتمرات LPI في طرابلس بليبيا من 10 الى 15 فبراير 2007 إذ ستتطرق إلى ممارسة التقطير حيث يستقيد من هذا التكوين المبتدئين في مجال التقطير و الراغبين في تحسين معرفتهم وفهم لكيفية الاستغلال والصيانة لعمليات التقطير. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

69- تم بسوريا اجراء دورة تدريبية اقليمية من طرف كل من InWent و IUCN WESCANA حول حملات التوعية في الادارة المتكاملة للموارد المائية، إذ تمكن ستون مدربا من سبعة دول من تصميم حملة للتوعية العامة تهدف الى حفظ المياه تتالت 6 ايام تدريبية لدورة من تنفيذ مشروع IUCN WESCANA للمياه. هذه الدورة التدريبية بعنوان "كيفية تصميم وتنفيذ حملة توعية عامة" التي انعقدت من 9-14 سبتمبر 2006 في دمشق - سوريا تم انجازها بالشراكة مع InWent (بناء القدرات الدولية، المانيا) و بالتعاون مع جامعة دمشق ،المؤسسة البييئة للاردن و الجمعية الاردنية للمحافظة على المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
أحداث (كل الأحداث
)
=================================================

[2007/01/31 - 2007/02/01] CIWEM-سيويم : اليوم العالمي للأراضي الرطبه لعام 2007 – مؤتمر تطوير الممارسه على ارض الواقع ، لندن ، المملكه المتحدة.  
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2007/01/31 - 2007/01/31] ندوة بيانك تحت عنوان "الملاحة والتوجيه الاطاري للاتحاد الاوروبي حول المياه " ، بروكسل ، بلجيكا.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2007/01/30 - 2007/01/31] المؤتمر الدولي الثاني حول المياه و البيئة، البليدة، الجزائر.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/30 - 2007/01/30] البرنامج الدولي للدورات التدريبيه : الادارة المتكامله للموارد المائية والامن في الشرق الاوسط ، كيتورا كيبوتز في اسرائيل.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/29 - 2007/01/29] اول اجتماع لمنتدى اصحاب المياه الجديد حول  ندرة المياه والجفاف ، بروكسل ، بلجيكا
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/29 - 2007/01/29] المؤتمر الدولي لنشر المساهمات في المياه الجوفية : رصد- نماذج- ادارة الزراعة والمياه في ضوء تحديات المستقبل ، غراتس بالنمسا
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/29 - 2007/01/29] الندوة الاوروبية حول الادارة المتكامله والتشاركيه للمياه ، بروكسل ، بلجيكا
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/28 - 2007/01/31] بيئة 2007 ، ابو ظبي ، الامارات العربية المتحدة.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2007/01/24 - 2007/01/26] افتتاح اول جمعية عامة : "نحو ادارة المخاطر القائمة في احواض الانهارالاوروبية "، اشبيلية، اسبانيا
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/23 - 2007/01/25] المؤتمر الثاني حول تحديث الانهار والاراضي الرطبه, تاراغون، اسبانيا.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/22 - 2007/01/24] المعرض الدولي الرابع والمؤتمرالدولي لتكنولوجيا المياه حول المياه في الشرق الاوسط، المنامة، البحرين.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/17 - 2007/01/19] الاجتماع الأول للأطراف في البروتوكول المتعلق بالمياه والصحة لاتفاقية UNECE للمياه، جنيف ، سويسرا.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/17 - 2007/01/17] بداية اجتماع مجموعة عمل العملية المشتركة لإدارة الموارد المائية المشتركة، اثينا، اليونان.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2007/01/16 - 2007/01/19] إنفراتيك 2007, روتردام, هولندا.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع .

[2007/01/15 - 2007/01/16] رئاسة FP7 الألمانية للإتحاد الأوروبي: إعلان الحدث, بون, المانيا.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2007/01/11 - 2007/01/12] اجتماع هارموني - كاليفورنيا كوريغروب, كوبنهاغن, الدانمارك.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

[2006/11/29 - 2007/01/29] المغرب: انطلاق الحوار الوطني حول المياه, الرباط,  المغرب.
معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
فهرس الموقع

=================================================

تقديم حول النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية
المواقع الوطنية للنظام
معجم المياه متعدد اللغات للنظام
القاعدة المعلوماتية حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا في مجال المياه ؟
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
المنتدى ،
أسئلة يتكرر طرحها
البحث عن المعلومات في
موقع النظام
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (ترسل إلى 10758 مشترك)، و تستطيعون الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم العناوين هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. تستطيعون كذلك مطالعة النشرة بالانجليزية و الفرنسية، كما يمنكم الاطلاع على الأعداد السابقة. النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على عنواننا الالكتروني.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا.

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الاوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس اراء الاتحاد الاوروبي.  فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به اي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق او استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.